الخميس، ١٠ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٦ أكتوبر ٢٠٢٢ ميلادى

بعد موت الأبقار.. نفوق الأسماك في دولة أوروبية جديدة

بعد موت الأبقار.. نفوق الأسماك في دولة أوروبية جديدة

تواصل ـ فريق التحرير:

تسبب نفوق جماعي للأسماك في نهر أودر، في خروج وزيرة البيئة البولندية آنا موسكفا، أمس الأحد، لتكشف أن موادا سامة هي السبب في النفوق الجماعي للأسماك.

وكانت أطنان من الأسماك النافقة قد طافت منذ أواخر يوليو على صفحة نهر أودر الذي يمر عبر ألمانيا وبولندا؛ اللتين قالتا إنهما يعتقدان أن مادة سامة هي السبب وراء ذلك.

وقالت موسكفا بعد لقائها بنظيرتها الألمانية ومسؤولين ألمان: “حتى اليوم، لم تؤكد أي من هذه الاختبارات على المياه وجود مواد سامة”.

وأضافت: “في الوقت نفسه، نجري اختبارات على الأسماك. أكملنا اختبارات للكشف عن الزئبق والمعادن الثقيلة، ولم نجد آثار الزئبق أو المعادن الثقيلة في العينات التي جمعناها”.

وصرحت موسكفا بأن عينات تخضع الآن لاختبارات بحثاً عن وجود مبيدات حشرية، على أن يجري فحص نحو 300 مادة أخرى في الساعات المقبلة.

وأشارت إلى أنهم “لا نستبعد نوعاً مختلفاً من المواد السامة؛ لذا فنحن مهتمون بتحديد الجاني فورا؛ نتحقق من الكيانات التي تدير أنشطة تجارية وصناعية على امتداد النهر”.

يذكر أن أعدادا كبيرة من الأبقار الحلوب نفقت  في بعض المدن الإيطالية، ولا يعرف إلى الآن السبب وراء هذه الظاهرة أهو مرض أصابها أم بسبب الجفاف الذي ضرب بلدان القارة العجوز.

وبحسب فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر مساحات شاسعة من الأراضي التي بدا عليها الجفاف وندرة الخضرة، كما يظهر مئات من الأبقار الممدة على الأرض كجثث هامدة، بعضها مات فعلا والبعض الآخر في اللحظات الأخيرة قبل الموت.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *