الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

قرية «رجال ألمع».. تحفة تاريخية في قلب الجبال (صور)

166081
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير

"رجال ألمع" هي قرية تراثية تقع في محافظة رجال ألمع الواقعة بمنطقة عسير جنوب غرب المملكة، وتبعد عن مدينة أبها حوالي 52 كم باتجاه الغرب. ويعود تاريخها لأكثر من 350 عاماً، وفقاً للموقع الرسمي للسياحة بالمملكة.

اضافة اعلان

القرية نقطة مهمة، حيث كانت تربط بين القادمين من اليمن وبلاد الشام مروراً بمكة المكرمة والمدينة المنورة، الأمر الذي جعلها مركزاً تجارياً هاماً، وتقع في وادٍ معزول في وسط جبال السروات في منطقة عسير، وهي منطقة محورية بين السهل الساحلي على البحر الأحمر، والذي يعرف بتهامة، والهضبة الوسطى.

تتكون "رجال ألمع" من نحو 60 مبنىً بنيت من الحجارة الطبيعية والطين والأخشاب، وتضم متحفاً يحتضن إرث من الصور والأعمال الفنية والتحف الأثرية الفريدة، والذي أنشئ بجهود أهالي المحافظة بهدف حفظ تراث منطقتهم.

على مدار عشرات السنين، لا تزال قرية رجال ألمع تحتفظ بجماليتها الواضحة في أبراجها المشيدة والمرصعة بحجر الكوارتز الأبيض، مما جعلها من المواقع الأثرية المرشحة للتسجيل ضمن قائمة التراث العالمي لليونيسكو.

تتميز قرية رجال ألمع بفنونها المعمارية الفريدة المتمثلة في الحصون الشاهقة المبينة بطريقة فنية بديعة تجمع بين الجمال والإتقان واستغلال المساحات بشكل لافت.

تضم القرية عدة مباني والتي بدورها تتكون من عدة طوابق وبعضها يصل إلى ثمانية طوابق وهي مبنية بالحجارة ولها نوافذ خشبية ملونة.

يوجد في الساحات الخارجية للمنازل بعض الكراسي الخشبية والمفروشة بالحصير، ذات القوائم الملونة بالأخضر والأبيض والأصفر والأحمر، كما توجد كذلك على النوافذ والأبواب الخشبية.

بإطلالتها على البحر، حظيت السلاسل الجبلية بأمطار وفيرة. واختلف مناخها عن المناخ البارد الذي تتصف به جبال السروات والهضبة الخلفية، والذي يمتاز بالعواصف الرعدية خلال فصل الصيف، ودرجات الحرارة التي تصل إلى حد التجمد أثناء فصل الشتاء.

رجال ألمع تتميز باعتدال درجة الحرارة ووفرة الأمطار نسبياً (حوالى 600 ملم في السنة)، إذ غالباً ما تتركز في سبتمبر وأكتوبر عند وصول الرياح الساحلية الموسمية إلى المنطقة، لكنها تزيد من مخاطر الفيضانات والانزلاقات الأرضية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook