الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اعتراف أمريكي خطير..هنري كيسنجر: نحن على وشك حرب «صنعناها » مع روسيا والصين

هنري كيسنجر--
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير:

يرى السياسي الأمريكي المخضرم ووزير الخارجية الأسبق هنري كيسنجر، أن العالم على وشك اختلال خطير في التوازن، مؤكدًا أن الولايات المتحدة على شفا حرب مع روسيا والصين بسبب المشكلات التى أوجدتها بلاده جزئيًا.

اضافة اعلان

الحرب قادمة

في حواره لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، توقع "كيسنجر"، أن أمريكا على شفا حرب مع روسيا والصين بشأن المشكلات التى أوجدناها جزئيا، دون أي مفهوم عن كيفية انتهاء هذا الأمر أو ما يفترض أن يؤدي إليه.

وفيما يتعلق بمسألة تايوان، يشعر كيسنجر بالقلق من أن الولايات المتحدة والصين تناوران نحو أزمة، ونصح بالثبات من جانب واشنطن.

وأضاف: "السياسة التي نفذها كلا الطرفين أنتجت وسمحت بتقدم تايوان وتحولها إلى كيان ديمقراطي مستقل وحافظت على السلام بين الصين والولايات المتحدة لمدة 50 عاما"، مضيفا: "ولذلك، ينبغي للمرء أن يكون حذرا للغاية في التدابير التي يبدو أنها تغير الهيكل الأساسي".

وأضاف كيسنجر، أن واشنطن لا يمكنها تقسيم خصميها وتقليبهما على بعضهما البعض، بل كل ما يمكنها فعله هو عدم تسريع التوترات وإنشاء خيارات.

تايوان نحو أزمة

وحول مسألة تايوان، أعرب وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، عن قلقه من أن الولايات المتحدة والصين يناوران مناورة نحو أزمة.

ونصح "كيسنجر"، واشنطن بالثبات، مؤكدا أن السياسة التي نفذها الفريقان في السابق أنتجت وسمحت بتقدم تايوان لتصبح كيانا ديمقراطيا مستقلا، وحافظت على السلام بين الصين والولايات المتحدة لمدة 50 عاما.

وقال: "ينبغي على المرء أن يكون حذرا للغاية في الإجراءات التي يبدو أنها تغير الهيكل الأساسي".

نمطين أصليين للقيادة

وأشار إلى أن هناك نمطين أصليين للقيادة "البراجماتية البصيرة بالعواقب لرجل الدولة" و"متنبأ ذو رؤية جريئة".

وأكد أن جميع الشخصيات الست القيادية التي ذكرها في كتابه "القيادة: ست دراسات في الاستراتيجية العالمية" قد تشكلت من خلال ما يسميه "حرب الثلاثين عاما الثانية"، وهي الفترة من عام 1914 إلى عام 1945، وساهمت في تشكيل العالم الذي أعقب ذلك.

خطأ الناتو في أوكرانيا

وكان "كيسنجر" قد أثار الجدل، في وقت سابق من هذا العام، من خلال الإشارة إلى أن السياسات غير الحذرة من جانب الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو" ربما تكون قد أشعلت الأزمة في أوكرانيا، وأنه لا يرى أي خيار سوى أخذ مخاوف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأمنية على محمل الجد، ويعتقد أنه كان من الخطأ أن يرسل "الناتو" إشارة إلى أوكرانيا بأنها قد تنضم في النهاية إلى الحلف.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook