الأربعاء، ٢ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٢ ميلادى

“تقرير راصد”: البطالة تتراجع.. والمملكة تتصدر عالميًا في معدلات النمو والناتج المحلي

“تقرير راصد”: البطالة تتراجع.. والمملكة تتصدر عالميًا في معدلات النمو والناتج المحلي

تواصل – فريق التحرير:

أصدرت وزارة الاستثمار تقريرًا راصدًا للاقتصاد والاستثمار في المملكة للربع الثاني من عام 2022م، والذي يستعرض أحدث التطورات الاقتصادية والاستثمارية في المملكة، لاطلاع الشركاء المستثمرين بمنجزات اقتصاد المملكة، وتطور الاستثمارات النوعية.

وكشف تقرير الوزارة، أن معدل البطالة في المملكة انخفض إلى 10.1% في الربع الأول من 2022م، مؤكدة أن المملكة سجلت أقل مستوى للبطالة بين المواطنين، منذ 10 سنوات.

المملكة الأولى على مستوى دول مجموعة العشرين في معدلات النمو

وأوضح أن المملكة في المرتبة الأولى على مستوى دول مجموعة العشرين في معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2022م، مؤكدًا أن الجهود المبذولة أسهمت في تحسين البيئة الاستثمارية وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز، الاستثمارات المحلية خلال عام 2021م إلى تحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للاستثمار للعام 2021م.

مجموعة العشرين" تدعو إلى مزيد من التعاون الدولي لحل الأزمات العالمية - عنب  بلدي

تنفيذ أكثر من 600 إصلاح لتحسين بيئة الاستثمار

وأضاف أن المملكة نفذت أكثر من 600 إصلاح، أسهمت في تحسين بيئة الاستثمار السعودي وتعزيز تنافسية المملكة، كما طورت عددًا من الأنظمة والإجراءات مع شركائها من الجهات الحكومية، مشيرة إلى أن الاستدامة البيئية تعتبر أحد ركائز رؤية المملكة 2030 والتي تهدف لجعل المملكة نموذجًا رائدًا في التعامل المسؤول مع البيئة، وتسهم في توفير فرص استثمارية نوعية وجاذبة.

تقدم مميز في عدد من المؤشرات الاقتصادية والاستثمارية العالمية

وأشار إلى أن المملكة تحقق تقدمًا مميزًا في عدد من المؤشرات الاقتصادية والاستثمارية العالمية، التي تؤكد استمرار زخم النمو الاقتصادي في قطاعات مختلفة، وتمكين الإستراتيجية الوطنية للاستثمار للخطط الاقتصادية والاستثمارية، إذ تميزت مملكة الفرص بأدائها الإيجابي في مؤشرات الاستثمار، حيث حققت المرتبة 14 في صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2021م على مستوى G20، نتيجةً لتحسن بيئة الاستثمار وتطور التشريعات ومرونتها، وتنافسية الاقتصاد الوطني.

اقتصاد المملكة الأسرع نموًا على مستوى دول العالم

وبين أن اقتصاد المملكة يُعتبر هو الأسرع نموًا في عام 2022م على مستوى دول العالم بمعدل 7.6% وفق تقديرات صندوق النقد الدولي، حيث قادت الاصلاحات الاقتصادية والهيكلية والتشريعية إلى متانة الاقتصاد السعودي والاستمرار في النمو المستدام والتنافسية لجذب الاستثمارات.

معدل البطالة بين المواطنين ينخفض إلى أدنى مستوى منذ 2018

كما سجل معدل البطالة بين مواطني المملكة، خلال الربع الأول من العام الجاري 2022، المستوى الأدنى له منذ عام 2018، بنسبة بلغت 10.1%، ما يعني تراجع معدل البطالة بين المواطنين خلال 6 سنوات، حيث بلغ إجمالي معدل البطالة بين الذكور 5.1%، في حين بلغ معدل المشتغلين من السكان في سن العمل بالنسبة للمواطنين 45.1 % منها 62.7 % للذكور.

للمزيد، يمكنكم الإطلاع على التقرير عبر هذا الرابط

وبلغت نسبة المشتغلين من المواطنين في القطاع العام 53.9% بينما يعمل 45.8% في القطاع الخاص، وبالنسبة للوافدين بلغ عدد العاملين في القطاع الخاص نسبة 67%، وفي القطاعات الأخرى بلغت نسبة المواطنين المشتغلين 0.3%، أما غير المواطنين فبلغت نسبتهم 28.8%.

انخفاض البطالة لفئة الشباب

وحسب تقرير هيئة الإحصاء،، فقد انخفض معدل البطالة للمواطنين في فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 24 سنة، لتصل إلى 15% بانخفاض 0.9% بالمقارنة بالربع الرابع من عام 2021، وفقًا لـ”مباشر”، مؤكدة أن هذا الانخفاض في معدل البطالة تزامن مع تراجع في كل من معدل المشاركة بمقدار 1%، ومعدل المشتغلين إلى السكان بمقدار 0.7%.

 

ارتفاع عدد المواطنين بالقطاع الخاص لـ 2.3 مليون

فيما كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن عدد المواطنين العاملين بالقطاع الخاص ارتفع إلى 2.3 مليون، وذلك بسبب خطط التوطين وتراجع البطالة إلى 11%، لافتة إلى أن مجموع المشتركين على رأس العمل المشمولين بنظام التأمينات الاجتماعية الذين يعملون في القطاع الخاص بلغ 9.08 مليون مشترك بنهاية الربع الأول من عام 2022.

اقرأ أيضًا:

معدل البطالة بين المواطنين ينخفض إلى أدنى مستوى منذ 2018

هيئة الإحصاء: انخفاض معدل البطالة إلى11% في الربع الرابع من عام 2021م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *