الأربعاء، ٢ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٢ ميلادى

اقتصاد المملكة 2022.. “لغة الأرقام” تقفز بها لصدارة مجموعة الـ20

اقتصاد المملكة 2022.. “لغة الأرقام” تقفز بها لصدارة مجموعة الـ20

تواصل – فريق التحرير

لم يكن إعلان صندوق النقد الدولي، أن المملكة في المرتبة الأولى على مستوى دول مجموعة العشرين في معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2022م، مفاجئًا؛ فهي خطوة متوقعة ومستحقة وفقًا للأرقام والإحصائيات، وذلك برغم تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي.

الربع الأول من 2022.. زيادة الناتج المحلي 9.9%

في أوائل شهر يونيو الماضي، أظهرت تقديرات الهيئة العامة للإحصاء، ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة بنسبة 9.9% في الربع الأول من 2022، على أساس سنوي، وعلى أساس ربعي، نما الناتج المحلي الإجمالي المعدل موسميًا بنسبة 2.6%.

وأرجعت الهيئة النمو الاقتصادي بالأساس إلى الارتفاع الكبير في الأنشطة النفطية والبالغ 20.3% على أساس سنوي، و2.9% على أساس ربعي، كما بلغ النمو في الأنشطة غير النفطية 3.7% على أساس سنوي، و0.9% على أساس ربعي.

وسجلت الأنشطة الحكومية نموًا بنسبة 2.4% على أساس سنوي، فيما شهدت انخفاضًا قدره 0.9% على أساس ربعي.

وبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 26.96 ألف ريال في الربع الأول من 2022، بارتفاع نسبته 33.8% عن الربع الأول عام 2021، و13.6% عن الربع الرابع من عام 2021.

اقرأ أيضًا:

عاجل.. صندوق النقد: المملكة الأعلى نموًا بالناتج المحلي بين دول مجموعة الـ20

 الربع الثاني من 2022.. زيادة الناتج المحلي 11.8%

وفي أواخر شهر يوليو الماضي، أظهرت التقديرات السريعة للهيئة العامة للإحصاء، نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للمملكة بنسبة 11.8% في الربع الثاني من 2022، مقارنة بالربع المماثل من العام 2021.

وقالت الهيئة في تقرير لها، إن هذا النمو الإيجابي يعود إلى الارتفاع الكبير الذي سجلته الأنشطة النفطية بنسبة 23.1%، بالإضافة إلى ارتفاع الأنشطة غير النفطية بنسبة 5.4%، كما ارتفعت أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة 2.2%.

وحقق الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميًا ارتفاعًا بنسبة 1.8% في الربع الثاني من عام 2022، مقارنة بالربع الأول من العام الحالي، ويرجع الارتفاع إلى النمو الإيجابي الذي شهدته الأنشطة النفطية بنسبة 4.8%، بالإضافة إلى ارتفاع أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة 0.2%، فيما شهدت الأنشطة غير النفطية انخفاضًا بنسبة 0.4%.

اقرأ أيضًا:

“صندوق النقد”: الاقتصاد في المملكة الأعلى نموًا بالعالم في 2022م

صندوق النقد يتوقع نمو اقتصاد المملكة 7.6%

وخلال تلك الفترة أبقى الصندوق أبقى في تقريره السنوي (آفاق الاقتصاد العالمي للعام 2022) توقعاته لنمو الاقتصاد المملكة خلال عام 2022 عند 7.6%، مقارنةً بتوقعاته السابقة في أبريل الماضي، كما رفع الصندوق توقعاته لنمو الاقتصاد خلال العام القادم 2023 بشكل طفيف أيضًا.

وبتلك النسبة فإن الاقتصاد يسجل أعلى نسبة نمو بين جميع اقتصاديات العالم التي تشمل الاقتصادات المتقدمة واقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية.

وباعتراف الصندوق، فإن الآفاق الاقتصادية للمملكة إيجابية على المديين القريب والمتوسط، مع استمرار انتعاش معدلات النمو الاقتصادي، واحتواء التضخم، بالإضافة إلى تزايد قوة مركزها الاقتصادي الخارجي.

ثاني أعلى معدل نمو منذ 18 عامًا

نمو الاقتصاد 2022 يعد ثاني أعلى نمو للاقتصاد خلال 18 عامًا، أي منذ النمو البالغ 8% في عام 2004، ومن المقرر أن يتم توجيه تلك الفوائض المتحققة في الميزانية لتعزيز الاحتياطات الحكومية، ودعم الصناديق التنموية وصندوق الاستثمارات العامة، كما سيتم النظـر فـي إمكانية التعجيل في تنفيذ بعض البرامج والمشاريع الاستراتيجية ذات البعد الاقتصادي والاجتماعي.

اقرأ أيضًا:

هكذا تفوقت المملكة بأدائها الاقتصادي على مجموعة العشرين في تقرير “صندوق النقد”

صندوق النقد يشيد بقوة اقتصاد المملكة

الإصلاحات الهيكلية.. كلمة السر

وأكد خبراء صندوق النقد الدولي أن مواصلة المملكة تنفيذ الإصلاحات الهيكلية ستساعد في ضمان تحقيق انتعاش قوي وشامل وصديق للبيئة، لافتين إلى أن المملكة تتعافى بقوة في أعقاب الركود الناجم عن جائحة كورونا، مشيرين إلى أن دعم السيولة والدعم المقدم من المالية العامة وزخم الإصلاحات وارتفاع أسعار النفط وزيادة إنتاجه ساعدت المملكة على التعافي.

يأتي ذلك في الوقت الذي خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لأداء الاقتصاد العالمي العام الجاري والعام 2023، حيث تأثرت تقديراته بتباطؤ النمو في أكبر ثلاثة اقتصادات في العالم (الولايات المتحدة والصين والاتحاد الأوروبي)، والتي تأثرت اقتصاداتها بالحروب الروسية الأوكرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *