الأربعاء، ٢ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٢ ميلادى

11 طائرة صينية تخترق منطقة الدفاع الجوي التايواني.. ماذا يجري؟

11 طائرة صينية تخترق منطقة الدفاع الجوي التايواني.. ماذا يجري؟

تواصل – فريق التحرير:

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، أن ما لا يقل عن 11 طائرة عسكرية صينية عبرت الخط الفاصل أو دخلت منطقة الدفاع الجوي التايواني.

وأوضحت وزارة الدفاع التايوانية، أنها رصدت 6 سفن و29 طائرة في محيطها اليوم بالجزء الشرقي من الخط المتوسط لمضيق تايوان.

فيما أكد وزير الخارجية الصيني أن الوضع في مضيق تايوان لا يزال متوترًا، وأن بلاده متيقظة لأن أمريكا قد تستغل الموقف، مؤكدًا أن بكين ستتصدى لأي أنشطة انفصالية في تايوان.

وفي وقت سابق، كشف مسؤول أمريكي، أن الولايات المتحدة ستجري تدريبات بحرية وجوية في مضيق تايوان.

جاء ذلك بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه قلق مع إعلان الصين تدريبات عسكرية جديدة حول تايوان، مؤكدًا أن الجيش الصيني يواصل انتهاك سيادة تايوان.

وأكد مسؤول في البنتاجون، أن الاتصالات مقطوعة بين وزارتي الدفاع الأمريكية والصينية على خلاف التواصل الذي كان يجري بشكل دوري.

وفي الوقت الذي أكدت فيه السفارة الصينية في لندن، أنه لا يحق لأي دولة ومن بينها بريطانيا التدخل في الشؤون الداخلية للصين، استدعت وزارة الخارجية البريطانية سفير الصين في لندن، للاحتجاج على سلوك الصين العدواني المتزايد تجاه تايوان.

من ناحيته أكد المنسق الأمريكي لمنطقتي الهندي والهادئ، أن الصين تطوق تايوان بأكثر من 12 سفينة حربية، مشيرًا إلى أن الصين استغلت زيارة بيلوسي لإطلاق حملة ضد تايوان لتغيير الوضع القائم، داعيًا الصين إلى إعادة فتح قنوات الاتصال بين بكين وواشنطن.

يأتي هذا في الوقت الذي نقلت فيه وكالة رويترز عن وزارة الخارجية التايوانية، أن شعب تايوان وحده هو من يملك حق تقرير مصيره، لافتة إلى أن الصين تستخدم زيارة بيلوسي لتايوان كذريعة لتهيئة وضع عادي جديد لترهيب الشعب التايواني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *