الخميس، ١٠ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٦ أكتوبر ٢٠٢٢ ميلادى

مفاجأة.. الكشف عن أداة قادرة على توقع حرائق الغابات بـ “تعرق” النباتات

مفاجأة.. الكشف عن أداة قادرة على توقع حرائق الغابات بـ “تعرق” النباتات

تواصل – وكالات:

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، أنها تمكنت من التوصل إلى أداة قادرة على توقع حرائق الغابات من خلال عملية تعرق النباتات.

وأوضحت أن فريقًا من الباحثين، أثبت أن معدل تعرق النبات “النتح” عند الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة هو مؤشر ‏رئيس لمدى شدة احتراق منطقة ما إذا اشتعلت فيها النيران، وذلك بفضل مقياس إشعاع حراري من ‏الفضاء طورته الوكالة، حسب “سبوتنيك”.

وأضافت أن فريق البحث وجد من خلال أداة موجودة على متن المحطة الفضائية التابعة لـ”ناسا” أن “تعرق” النبات أو المعروفة باسم “التبخر”، يمكن أن يساعد في تنبؤهم بشدة حرائق الغابات التي ستندلع، مؤكدة أن النباتات مثل البشر تطلق الماء لتبريد نفسها.

وأشارت إلى أن التبخر البطيء وانخفاض الكفاءة معناه أن النباتات تعاني من الإجهاد المائي، بينما تشير القيم الأعلى إلى أن النباتات تحصل على كمية كافية من الماء.

وأكدت أنه تم تصميم نظام “إيكو ستارز” في الأساس لقياس درجة حرارة الأرض، وهي أكثر سخونة من درجة حرارة الهواء أثناء النهار، وتتمثل المهمة الأساسية للأداة في تحديد عتبات النباتات لاستخدام المياه والإجهاد المائي، وإعطاء فكرة عن قدرتها على التكيف مع لمناخ الحار.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه برنامج لإدارة الحرائق التابع لمركز مكافحة الحرائق الوطني المشترك بين الوكالات، أن تحذيرات العلم الأحمر تسري حاليًا في أجزاء من ولاية أوريجون وواشنطن وشمال كاليفورنيا، حيث تعاني العديد من الولايات الأمريكية من ظروف جوية حرجة مع درجات حرارة شديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *