الخميس، ١٠ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٦ أكتوبر ٢٠٢٢ ميلادى

“فلكية جدة”: ظاهرة مؤقتة على سطح الشمس اليوم

“فلكية جدة”: ظاهرة مؤقتة على سطح الشمس اليوم

تواصل – فريق التحرير:

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، اليوم، رصد انتشار عدد من البقع على سطح الشمس (الفوتوسفير) ضمن نشاط الدورة الشمسية 25.

وأوضحت الجمعية أن جميع تلك البقع غير نشطة باستثناء البقعة الشمسية – AR3079 – حيث يصدر عنها توهجات صغيرة ومن الممكن ان تتطور إلى توهجات متوسطة القوة.

وقال المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن البقعة الشمسية عبارة عن ظاهرة مؤقتة على سطح الشمس الذي يسمى (الفوتوسفير) أو كرة الضوء وتظهر تلك البقع مظلمة مقارنه بالمناطق حولها بسبب درجة حرارتها المنخفضة حسب مقاييس الشمس.

وأضاف: “تتشكل البقع الشمسية عندما يحدث تركيز لجريان المجال المغناطيسي يكبح (الحمل الحراري) وتكون النتيجة انخفاض درجة حرارة السطح في بقعة معينه مقارنة بما حولها”، وتابع: “وفي العادة تظهر البقع ثنائية مع أقطاب مغناطيسية متعاكسة ويمكن أن تبقى البقع لبضعة أيام إلى بضعة أسابيع”.

وأفاد أبو زاهرة أن المراقبة اليومية للشمس تظهر أن نشاط الدورة الشمسية 25 فاق التوقعات مما يعطي مؤشر بإمكانية حدوث حد أقصى قوي نسبيًا لهذه الدورة الشمسية في أوائل عام 2025.

واستطرد: “إننا نشهد بالتأكيد التأثيرات على الأرض في القطب الشمالي حيث جرى رصد ظهور رائع للشفق القطبي هو الأفضل منذ سنوات، وتضاعف النشاط الجيومغناطيسي اكثر من ثلاث مرات تقريبًا منذ بدء الدورة الشمسي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *