الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رقم 4 أهمها.. تعرف على أهم شروط استقدام العمالة المنزلية من تايلاند

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أن اتفاقية توظيف العمالة المنزلية التي وقعتها مع نظيرتها في تايلند، شددت على تطبيق جميع الإجراءات اللازمة لضمان التوظيف الفعال والأخلاقي للعمالة المنزلية من تايلند للعمل بشكل قانوني في المملكة، وحماية حقوق كل من أصحاب العمل والعمالة المنزلية وتنظيم العلاقة التعاقدية بينهما.

اضافة اعلان

وأضافت أنه تم الاتفاق على أهمية ضمان استقدام العمالة المنزلية عبر القنوات النظامية؛ التي تشمل مكاتب التوظيف أو الشركات أو الوكالات التي تمارس التوظيف والمرخصة من حكومتي البلدين، مع إعطاء الأولوية لتوظيف العمالة المنزلية التايلندية من خلال ترتيبات ورقابة الطرفين، والتنظيم أو السعي لضبط تكاليف الاستقدام، مؤكدة - حسب "عكاظ"- أن الاتفاقية تضمنت:

1 - عدم فرض أي استقطاعات غير نظامية.

2 - حل أي إشكال يطرأ عن تنفيذ وتطبيق أي نص في الاتفاق.

3 - ضمان تعزيز حماية ورعاية حقوق العمالة المنزلية التايلندية في المملكة؛ طبقًا للأنظمة والقواعد واللوائح.

4 - ضمان حقوق العمالة وأصحاب العمل في اللجوء للسلطات المختصة في حالة أي خلاف تعاقدي من أجل التماس سبل الإنصاف.

5 - اتخاذ التدابير القانونية ضد مكاتب التوظيف أو شركات أو وكالات الاستقدام في حالة أي انتهاك للقوانين والقواعد واللوائح المعمول بها.

6 - التحقق من عقود العمل الخاصة بتشغيل العمالة المنزلية التايلندية قبل مغادرتهم من مملكة تايلند للعمل في المملكة؛ وفقًا للترتيبات المتفق عليها بين الطرفين.

7 - أن يكون استقدام وتعيين وتوظيف العمالة المنزلية بموجب هذا الاتفاق؛ وفقًا للأنظمة والقواعد واللوائح المعمول بها.

8 - ضرورة ضمان عدم قيام مكاتب أو شركات أو وكالات التوظيف في البلدين، إضافة إلى صاحب العمل، بفرض رسوم أو استقطاع من راتب العامل المنزلي مقابل تكاليف الاستقدام والتوظيف.

9 - التأكد من وضع نماذج توظيف العمالة المنزلية التايلندية وفق مواصفات الوظيفة والمؤهلات المطلوبة وأنواع الوظائف التي يُقترح التوظيف فيها.

10 - دراسة شروط وأحكام الوظائف المعروضة بما في ذلك الأجور والمزايا غير المتعلقة بالأجور والإقامة، والنقل حيثما ينطبق ذلك، ومستحقات نهاية الخدمة وأي شروط أخرى ذات صلة.

11 - أن تكون شروط وأحكام التوظيف للعمل في المملكة مضمّنة في عقد عمل فردي طرفاه هما العامل المنزلي وصاحب العمل، الذي سيتم توقيعه من الطرفين المتعاقدين قبل مغادرة العمال المنزليين من تايلند.

وأوضحت أن الاتفاقية تمت مع وزارة الموارد البشرية في تايلاند ولكن وفق عدة شروط:

1 - أهمية ضمان التنفيذ الفعال لعقد العمل بين العامل المنزلي وصاحب العمل.

2 - تسهيل فتح حساب بنكي للعامل بواسطة صاحب العمل باسم العامل المنزلي لإيداع الراتب الشهري المنصوص عليه في عقد العمل.

3 - السعي لوضع آلية لتقديم المساعدة للعمالة على مدار 24 ساعة.

4 - توفير إجراءات فعالة ومنصفة لمساعدة أصحاب العمل والعمالة في حال الخلاف.

5 - السعي لتسهيل التسوية السريعة للخلافات بين العمالة وأصحاب العمل في قضايا انتهاك عقد العمل، والقضايا العمالية الأخرى المرفوعة أمام المحاكم المختصة.

6 - تسهيل إصدار تأشيرات الخروج للعمالة المنزلية عند انتهاء العقد، أو في حالات الطوارئ أو إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

وأشارت إلى أن الاتفاقية، ألزمت الوزارة التايلندية بتوجيه العمالة المنزلية بضرورة الالتزام بالأنظمة والآداب والعادات وقواعد السلوك المرعية، خلال إقامتها في المملكة، مع ضمان إتمام العمالة لمدد عقودهم؛ طبقًا لظروف العمل اللائقة، إلى جانب اتخاذ الإجراء اللازم لتسهيل إرسال العمالة المرشحة إلى المملكة خلال مدة لا تزيد على شهر واحد من تاريخ تسلم التأشيرة.

اقرأ أيضًا: خدمة جديدة تمكن «العمالة المنزلية» من قبول أو رفض طلب نقل الخدمات مبادرة لاتحاد الغرف لتوفر منتجات تمويلية لتأجير العمالة للأفراد وقطاع الأعمال
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook