الأحد، ٣ جمادى الأولى ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٢٧ نوفمبر ٢٠٢٢ ميلادى

فاقت آبل بـ2.5 مرة.. أرامكو الأعلى ربحية في العالم بـ 48.5 مليار دولار

فاقت آبل بـ2.5 مرة.. أرامكو الأعلى ربحية في العالم بـ 48.5 مليار دولار

تواصل – فريق التحرير:

تصدرت شركة أرامكو السعودية ،أكبر شركة نفط في العالم، قائمة أكبر شركات العالم ربحية خلال الربع الثاني من العام الجاري، بأرباح بلغت قيمتها 48.44 مليار دولار.

وجاء في القائمة خلف “أرامكو”، شركة “آبل” الأمريكية الشهيرة، بأرباح 19.5 مليار دولار، ما يعني أن أرباح عملاق النفط السعودي تعادل 2.5 مرة ربحية “آبل”، حسب “الاقتصادية”.

بينما تراجعت أرباح “آبل” خلال الربع الثاني من 2022، بنحو 10.4% مقارنة بالمفترة المماثلة من العام السابق والبالغة 21.7 مليار دولار.

في المرتبة الثالثة والرابعة تأتي شركات النفط “شل” و”إكسون موبيل” لتعودا للقائمة بعد غياب طويل، حيث أسهمت أسعار النفط المرتفعة إلى تحقيقهما أرباح قياسية خلال الربع الثاني.

وحققت “شل” أرباحًا صافية بلغت 18 مليار دولار، بينما حققت “إكسون موبيل” صافي ربح بلغ 17.9 مليار دولار.

أما في المرتبة الخامسة، فجاءت شركة “مايكروسوفت” بأرباح قيمتها 16.7 مليار دولار، ثم شركة “ألفابت” صاحبة أشهر محرك بحث في العالم “جوجل” بأرباح بلغت 16 مليار دولار.

اقرأ أيضًا:

عاجل.. “أرامكو” تعلن ارتفاع صافي الدخل بنسبة 90% للربع الثاني من 2022

النائب الأعلى لرئيس أرامكو: 4 أسباب لتنويع إيراداتنا

وكانت “أرامكو” أعلنت، اليوم، نتائجها المالية للربع الثاني من عام 2022، حيث حققت ارتفاعًا في صافي الدخل بنسبة 90% على أساس سنوي.

وأعلنت أرامكو عن توزيعات أرباح قدرها 70.3 مليار ريال، بما يعادل 18.8 مليار دولار أمريكي، وذلك عن الربع الثاني من عام 2022، من المقرر دفعها خلال الربع الثالث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *