الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

زحل يقابل الشمس.. ظاهرة فلكية في سماء المملكة بهذا الموعد

زحل يقابل الشمس
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أعلنت الجمعبة الفلكية بجدة، اليوم، عن ظاهرة فلكية تُرى بسماء المملكة بالعين المجردة، حين يصل كوكب زحل إلى التقابل مع الشمس في سماء الأرض يوم الأحد 14 أغسطس 2022 عند الساعة الثامنه مساءً بتوقيت مكة (الخامسة مساءً بتوقيت جرينتش) .

اضافة اعلان

وأوضحت الجمعية أنه سيكون على مسافة 1,325,437,134 كيلومتر وسيكون مضاء بنسبة 100% بنور الشمس وسيبلغ قطر قرصه 18.8 ثانية قوسية و لمعانه الظاهري (+0.3) وهو أفضل وقت لرصد وتصوير الكوكب وأقماره.

وقال المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إن التقابل يمثل منتصف أفضل وقت في السنة لرؤية زحل، نظرًا لأن الأرض أقرب إلى الكوكب بحوالي 300 مليون كيلومتر لأنهما على نفس الجانب من الشمس مقارنة عندما يكون الكوكب في الاقتران الشمسي، ولكن حتى عندما يكون زحل في أقرب نقطة له من الأرض، سيظهر كنقطة ضوئية فقط يشبه بالنجوم للعين المجردة.

وكشف أن: "زحل سيظهر أكبر بنسبة 39 % وأكثر سطوعًا بمقدار 1.7، عند رؤيته عبر التلسكوب، إضافة أن وقت التقابل يوفر وقتًا إضافيًا للرصد حيث سيكون الكوكب مرئيًا معظم الليل، حيث يشرق في وقت غروب الشمس تقريبًا، ويصل إلى أعلى نقطة في السماء حوالي منتصف الليل ويغرب في وقت شروق الشمس تقريبًا بالتوقيت المحلي".

خلال هذا التقابل سيكون النصف الشمالي لزحل مائلاً باتجاهنا بحيث تميل الحلقات بزاوية 13 درجة على خط رؤيتنا من الأرض، مما يجعلها مشاهدة بشكل جيد للغاية، لافتًا إلى أن الظهور الرائع لزحل لن يقتصر على هذه الليلة فقط، فهو سيكون في حالة جيدة للرصد في سماء المساء في ليالي أغسطس و سبتمبر واكتوبر ما يعني طوال فصل الصيف في النصف الشمالي للكرة الارضية.

كوكب زحل سوف يرصد فوق الأفق الجنوب الشرقي بعد غروب الشمس وبداية الليل حيث سيبدو كنقطة ذهبية للعين المجردة، وخلال ساعات الليل سيكون بالقرب منه القمر الأحدب المتناقص، وسيصل زحل أعلى نقطة في السماء عند حوالي منتصف الليل وسيغرب في الجنوب الغربي مع شروق الشمس.

زحل الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة، يمتلك العديد من الحلقات التي تتكون من قطع صغيرة من الجليد، ويضم زحل 62 قمرًا موثقًا، تمت تسمية 53 منها فقط و13 قمرًا منها أقطارها أكبر من 50 كيلومترًا، لذلك فإن هذا الكوكب عالم جميل بكل ما تحمله الكلمة من معنى عند مشاهدته عبر التلسكوب.

https://twitter.com/JASsociety/status/1558096144953212929
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook