الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أزمة الاختلاط بجامعة نورة.. تداعيات مستمرة وحلول مؤجلة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook



تواصل- محمد المغيري:
شغلت أحداث جامعة الأميرة نورة للطالبات الكثير من الأوساط الشعبية والرسمية خاصة أن الطالبات كن أول من بادر بالمطالبة بمنع الاختلاط في الجامعة ومنع دخول الرجال لجامعتهن، وهذا ما أثار فضول بعض الليبراليين بالدرجة التي وصف فيها أحدهم الطالبات بالقلة والشواذ.اضافة اعلان
(تواصل) حاولت بدورها تقصي الحقائق حول هذا الموضوع للوقوف عن قرب من آراء الطالبات بجامعة الأميرة نورة، وقد أجرت استطلاعاً مع عدد من أولياء أمور الطالبات وخرجت بالتالي..
موظفات الجامعة يرفضن الاختلاط:
في البدء تحدث والد إحدى موظفات جامعة الأميرة نورة قائلاً: "ابنتي أكدت لي أنها ترى بعينها العديد من التجاوزات من قبل بعض المحسوبات على جامعة الأميرة نورة والتي تنافي ما تتناقله وسائل الإعلام على لسان الجامعة, وأن العديد من الطالبات، خصوصاً طالبات الكلية الصحية يواجهن عدم تجاوب من قبل إدارة الجامعة في حال مناقشتهم بشأن دخول (رجال) لتدريسهن. وبين أن هذا الرفض لا يقتصر على الطالبات فحسب، بل هو يشمل آراء موظفات الجامعة.
وقالت الموظفة على لسان والدها: "قضية الاختلاط بشكل عام وتدريس الرجال للطالبات على وجه التحديد ودخولهم للممرات وقاعات المحاضرات، هو الغالب على أجواء الجامعة بشكل عام، ويعتبر الشاغل الأساسي للموظفات والطالبات, وهذا نعتبره انتهاكاً لخصوصيات النساء في ظل تخصيص الدولة الجامعة لهن. وقالت إن هناك من يحرك مثل هذه الأساليب ممن نعدهم من "التغريبيين" وذلك لأهداف غير معروفة ومخالفة للمبادئ الشرعية وأنظمة البلاد.
الاختلاط مرفوض
ومن جهة أخرى، قال غازي العتيبي والد الطالبة منال: قبل أزمة دخول الرجال لتدريس الطالبات كنت من أكثر الداعمين لابنتي، خصوصاً أن الجامعة خصصت للفتيات فقط، ولكن بعد ما شاهدت انزعاج ابنتي ليس لدي مانع في حال قررت التوقف والانسحاب عن الجامعة، ونحن كأولياء أمور من حقنا أن ندعم بناتنا بالجوانب التعليمية ليساهمن في خدمة البلد وهو الهدف الأسمى، ولكن وفق الضوابط التي وضعتها حكومتنا الرشيدة على الأسس الشرعية.
الاستفتاء هو الفيصل
كما تحدثت الطالبة تغريد محمد مؤكدة أن هناك أشخاصاً يطالبون بأخذ رأيهم ويؤكدون أهمية تقبل الرأي والرأي الآخر بينما هم لا يتقبلون رأينا الذي يعتبر الأهم بحكم أننا صاحبات الشأن الأساسي, وأن الغالبية العظمى من طالبات الجامعة يرفضن الاختلاط, وقالت إن هناك نساء وسعوديات أيضاً قادرات على العمل كأكاديميات ويملكن جوانب تعزز لهن ذلك.
وطالبت إدارة جامعة الأميرة نورة بعمل استفتاء داخلي وفق معايير تضعها الجامعة وتحدد رغبات الطالبات بقبول أو رفض تدريس الرجال لهن أو دخولهم للجامعة .
طالبات توقفن عن الدراسة بسبب الاختلاط
من جانبه استغرب ولي أمر طالبة رفض ذكر اسمه من منع دخول أفراد الهيئة لتطبيق عملهم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بينما بالجانب الآخر يتم السماح للدكاترة بالدخول لأعماق الجامعة وبين الطالبات بكل حرية.
وأكد أنه يعلم أن العديد من الطالبات توقفن عن الدراسة بسبب ما حصل من تدخل الرجال بجامعة خصصت لهن وأخريات في توجه لطلب إيقاف الدراسة.
هذا جانب يسير من آراء أولياء الأمور والطالبات حول أزمة الاختلاط التي شهدت أحداثها جامعة الأميرة نورة للبنات بالرياض.
أين تقف عزيزي القارئ؟!
"تواصل" تدعوك للتعليق لإثراء القضية بمداد قلمك..!
كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook