الأربعاء، ٢ ربيع الأول ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٢٨ سبتمبر ٢٠٢٢ ميلادى

43 شهيدًا و311 مصابًا.. قطاع غزة يلملم جراحه وهدوء حذر مع بدء سريان الهدنة

43 شهيدًا و311 مصابًا.. قطاع غزة يلملم جراحه وهدوء حذر مع بدء سريان الهدنة

تواصل – فريق التحرير:

مع بدء سريان هدنة غزة والتي بدأت في  الساعة الثامنة من مساء أمس، بدأ قطاع غزة يلملم جراحه وسط حالة من الحزن والقلق والهدوء الحذر.

ارتفاع عدد ضحايا إلى 43 بينهم 15طفلًا و311 إصابة

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد ضحايا الهجوم الإسرائيلي على غزة إلى 43 شخصًا بينهم 15 طفلاً و 4 سيدات، و311 مصابًا.

وحسب وزارة الصحة، فإن هذا الارتفاع الكبير في عدد الشهداء الفلسطينيين نتيجة لما اقترفته قوات الاحتلال الصهيوني من مجزرتين؛ الأولى في مخيم جباليا والتي نجم عنها سبعة شهداء، منهم أربعة أطفال، والثانية في رفح وأسفرت عن استشهاد سبعة من بينهم طفل وامرأتين، إحداهما استشهدت مع ابنها.

الصورة

كما اقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى صباح أمس، وسط مواجهات واشتعال الأوضاع في الأراضي المحتلة، وكشف محافظة القدس، أن 26 فوجًا من المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى ليرتفع عدد المقتحمين إلى 1351 صهيونيًا.

إعلان الهدنة ووقف إطلاق النار

ومنذ ساعات دخل اتفاق وقف إطلاق النار الشامل والمتبادل بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي حيز التنفيذ، لتعلن حركة الجهاد بدء وقف إطلاق النار اعتبارًا من الساعة 23:30 من مساء أمس، مشيرة إلى ترحيبها بالجهود المصرية.

وفي بيان لها، أكدت السلطات المصرية، التزامها بالعمل للإفراج عن الأسير خليل عواودة ونقله للعلاج، وكذلك العمل على الإفراج عن بسام السعدي في أقرب وقت ممكن، مؤكدة أن اتصالات  مكثفة جرت خلال الساعات الأخيرة مع كافة الأطراف للوصول لوقف النار بغزة، وأن دخول أول شاحنة وقود إلى غزة، بدأ اليوم عبر معبر كرم أبو سالم متجهة إلى محطة الكهرباء.

الصورة

ترحب دولي بالهدنة

ورحب الرئيس الأمريكي بوقف إطلاق النار بين الاحتلال وحركة “الجهاد” في غزة، داعيًا إلى تنفيذ وقف إطلاق النار في غزة بشكل كامل وضمان تدفق الوقود والإمدادات الإنسانية إلى القطاع.

الصورة

وطالبت المقررة الأممية الخاصة في فلسطين، بضرورة معالجة وضع كل الضحايا، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وأنه يجب إجراء محادثات رفع الحصار عن قطاع غزة دون تأخير، مؤكدة أن وقف إطلاق النار خطوة في الاتجاه الصحيح لوقف إراقة الدماء ونحث على احترامه.

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة بإعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة ويدعو الأطراف إلى احترامه، داعيًا جميع الأطراف إلى الحوار.

فلسطين تطالب بتدخل دولي عاجل، والمملكة تدين العدوان

فيما طالبت الرئاسة الفلسطينية، المجتمع الدولي وخاصة واشنطن بالتدخل فورًا لوقف العدوان الإسرائيلي قبل فوات الأوان، مؤكدة أن العدوان في غزة والقدس وجنين تجاوز للخطوط الحمراء ودفع بالأمور نحو التصعيد.

الصورة

وأدانت المملكة اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من قبل المستوطنين في خرقٍ خطير للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، مؤكدة أن الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات تفاقم التوتر وتدفع بالأوضاع إلى دوامة عنف مستمرة، مطالبة المجتمع الدولي بإنهاء تصعيد الاحتلال وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين، وبذل الجهود كافة لإنهاء هذا الصراع الذي طال أمده.

اقرأ أيضًا:

اتفاق الهدنة في غزة يدخل حيز التنفيذ.. وترحيب أمريكي

استشهاد 43 فلسطينياً بينهم 15 طفلاً في قصف المحتل الصهيوني الغاشم على غزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *