الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مفاوضات البرنامج النووي تشتعل.. وواشنطن: "الوقت ضيق بالنسبة لطهران"

النووي الايراني - ايران
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

شددت المفوضية الأوروبية على أن طهران وواشنطن بذلا "جهدًا أخيرًا" لإنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015 في المحادثات التي استؤنفت في فيينا، أمس الخميس، مشيرة إلى الحاجة لقرارات سياسية للخروج من الجمود الحالي.

اضافة اعلان

وقال المتحدث باسم المفوضية بيتر ستانو: "حان الوقت لبذل جهد أخير"، موضحًا أن الاتحاد الأوروبي بصفته منسقًا للمحادثات اقترح مسودة جديدة لنص الاتفاق الشهر الماضي بسبب استنفاد المجال اللازم لأي مناورة إضافية.

وأضاف: "يجب اتخاذ قرارات سياسية واضحة وحاسمة من قبل عواصم الدول المشاركة في خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي). هذه هي العملية الجارية في فيينا، ونأمل أن تفضي إلى نتائج، حسب "العربية".

من جانبه، صرح البيت الأبيض، الخميس، بأن الوقت "يضيق جدًا" بالنسبة لإيران لقبول العودة إلى الاتفاق الدولي بشأن برنامجها النووي المثير للجدل.

وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، بعد أن استأنف المفاوضون من إيران والمجموعة الدولية، المحادثات في فيينا "هناك عرض مطروح على الطاولة، وينبغي على الإيرانيين قبوله"، وشدد: "سمعتم الرئيس يقول لن ننتظر إلى الأبد كي تقبل إيران بالعرض".

بينما على الجانب الآخر، طالب مسؤول إيراني، بـ"طمأنة الجانب الإيراني في أقرب وقت ممكن"، معتبرًا أن التركيز على قضايا هامشية في المفاوضات بدلاً من الملفات الأساسية يظهر "افتقار الطرف الآخر للجدية".

بدوره، أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، اليوم الجمعة، أن طهران مهتمة "بمراعاة الخطوط الحمراء" في مفاوضات فيينا والحفاظ على قدراتها النووية السلمية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook