الثلاثاء، 07 شوال 1445 ، 16 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الفاو: أسعار السلع الغذائية تنخفض.. والتوقعات الاقتصادية وأسعار العملات تؤثر على الإنتاج

الفاو - اسعار - السلع - اقتصاد - ارشيف الصور
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

تراجع مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة مرة أخرى في يوليو الماضي، مبتعدًا عن أعلى مستوى له على الإطلاق والذي بلغه في مارس الماضي.

اضافة اعلان

وبلغ متوسط المؤشر، الذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولاً عالميًا، 140.9 نقطة الشهر الماضي مقابل 154.3 في يونيو الماضي.

وكان مؤشر يوليو لا يزال أعلى بنسبة 13.1% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، بفعل تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا والطقس السيء وارتفاع تكاليف الإنتاج والنقل.

من جانبه، قال ماكسيمو توريرو، كبير خبراء الاقتصاد في المنظمة، إن: "انخفاض أسعار السلع الغذائية من مستويات عالية للغاية موضع ترحيب، لكن لا يزال هناك الكثير من الضبابية".

وأضاف أن التوقعات الاقتصادية العالمية القاتمة وتقلبات أسعار صرف العملات وارتفاع أسعار الأسمدة، التي يمكن أن تؤثر على الإنتاج المستقبلي وسبل عيش المزارعين، تشكل جميعها ضغوطًا خطيرة على الأمن الغذائي العالمي، حسب "Investing".

وفي الوقت ذاته، تراجعت مؤشرات أسعار الزيوت النباتية والسكر ومنتجات الألبان واللحوم والحبوب على أساس شهري في يوليو، مع انخفاض مؤشر أسعار القمح بنسبة 14.5%.

ويرجع ذلك لأسباب منها اتفاق تم التوصل إليه بين أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة لرفع الحصار عن صادرات الحبوب من موانئ البحر الأسود.

وقالت الفاو إن مؤشر أسعار الذرة تراجع 10.7% في يوليو، ويرجع ذلك لأسباب منها اتفاق روسيا وأوكرانيا فضلاً عن زيادة وفرة المحصول الموسمي من المنتجين الرئيسيين الأرجنتين والبرازيل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook