الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"وادي لجب".. عندما يعانق عبق التاريخ روعة الجغرافيا (صور)

7005391-1704521768
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

في أرض تعد شقًا صخريًا بين جبال شامخة، تتدفق المياه وتنبت الحدائق معلقة في أعاليها، يقبع "وادي لجب" في محافظة الريث بمنطقة جازان، التي تتميز بالطبيعة والتراث والثقافة الفريدة من نوعها، بجانب كثير من النباتات التي تُزرع بها.

اضافة اعلان

الوادي عبارة عن صدع صخري كبير، وانكسار في الجزء الشرقي من جبل القهر زهوان التابع لمحافظة الريث. ويقع الوادي ضمن أراضي تهامة، وهو تابع للجبال المعروفة في المنطقة باسم "جبال الريث"، لذا يعدّ من أهم المواقع السياحية، إذ يتوافد عليه الكثير من أبناء المنطقة والزائرين، على مدار العام.

يعود الوادي إلى عصر الانكسار الإفريقي، ظهرت جبال ناهضة ذات صخور شديدة الصلابة تختلف عمّا يُجاورها من جبال، لناحيتي التركيب الصخري واللون. كما أن هذه المعجزة الإلهية تتمثّل في تلك القطوع الصخرية العظيمة التي قد يزيد ارتفاعها على 500 متر. ويصل طول وادي لجب إلى نحو 15 كيلومترًا، وبارتفاع يتراوح بين 600 متر، وفي هذه المسافة ينبت مختلف النباتات والأشجار، إلى جانب الشلّالات التي تصب في جنبات الوادي، وتنشر الرذاذ على العابرين.

في الوادي غابات ورسومات كثيرة متداخلة وبألوان مختلفة يصعب حصرها لحيوانات برية، وتصوير لأنشطة إنسانية من حروب وغزوات وغيرها، وآلات وأدوات مختلفة تصوّر حقبة ضاربة في عمق التاريخ.

في الوادي المعجزة، يمكنك السير على الأقدام وسط رذاذ المياه المتطاير من الشلالات والبحيرات بامتداد الوادي، والاستمتاع بأشعة الشمس الذهبية التي لا تزور الوادي غير ساعات قليلة.

ويتميز الوادي بـ"الحدائق المعلّقة "على ارتفاعات مختلفة في باطن الوادي، إذ تنتشر في جوانب الوادي الأشجار، وبعضها أشجار معمّرة وعملاقة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook