السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

القائد الذي أمعن في إذلالهم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

كثيرون هم الذين أذلوا العدو الصهيوني ومرغوا أنفه في التراب من رجال حركة حماس. أكثرهم مضى إلى ربه شهيداً، وبعضهم يرزح خلف القضبان.

اضافة اعلان

للفصائل الفلسطينية سيرتها من الدم والشهداء، بخاصة القادة، وفي مقدمتها حركة فتح، لكن أية حركة لم تقدم مثلما قدمت حركة حماس من قادتها في ميدان المقاومة. قادة يحفظ الشعب الفلسطيني أسماءهم. ولو جئنا نعدد لتعبنا، أكانوا من رموز المقاومة غير المباشرة كما هو حال القادة السياسيين (أحمد ياسين، الرنتيسي، جمال منصور، جمال سليم، إسماعيل أبو شنب، إبراهيم المقادمة، سعيد صيام)، أم القادة العسكريين، وهم كثر لا تستوعب هذه السطور ذكر أسمائهم يتصدرهم الشهيد يحيى عياش والشهيد صلاح شحادة.

لأحمد الجعبري سيرته الخاصة في إذلال العدو، ولعل المعلم الأبرز في ذلك هو قيادته لملحمة “الوهم المتبدد”، والأهم تمكنه من الاحتفاظ بالجندي الأسير جلعاد شاليط لأكثر من أربع سنوات، الأمر الذي أشعر الأجهزة الأمنية الصهيونية بقدر هائل من الإذلال، حيث لم يتخيلوا كيف يعجزون عن الوصول إلى الجندي في مساحة محدودة تراقب كل شبر فيها الجو، وعلى الأرض عبر العملاء، وليضطروا في النهاية إلى دفع ثمن كبير في صفقة التبادل.

مشهد أحمد الجعبري وهو يمسك بجلعاد شاليط من يده ليتأكد من تسليمه للوسطاء المصريين لن ينساه الإسرائيليون أبدا، ولذلك، فقد كانوا ينتظرون اللحظة التي يصفون معه فيها الحساب (وضعت هآرتس صباح الخميس صورته وهو يقتاد شاليط من يده على صفحتها الأولى).

ها هم ينجحون أخيرا، وها إن البطل بعد عودته من أداء فريضة الحج يلقى ربه شهيدا، بعد أن ودع الكثيرين من أهله وذويه على درب الشهادة (ابنه الأكبر محمد، وشقيقه وصهره وعدد من أفراد عائلته)، فضلا عن جحافل من إخوانه.

سيرة طويلة من البطولة كتبها أحمد الجعبري في مقارعة الاحتلال. سيرة بطل استثنائي نذر نفسه لأجل فلسطين وفي سبيل الله منذ نعومة أظفاره. كان عضوا في حركة فتح عندما اعتقل بتهمة مقاومة الاحتلال وحكم بالسجن 13 عاما قضاها كاملة. وفي السجن يتحول الشهيد إلى الجماعة الإسلامية (الكيان الإسلامي الأول في السجون) ثم ينضم إلى حماس بعد دخول قادتها السجون إثر الانتفاضة الأولى.

بعد خروجه من السجن عام 96 بدأ عمله في كتائب القسام إلى جانب صلاح شحادة وآخرين، وفي مقدمتهم محمد الضيف، القائد الأطول عمرا في ميدان مطاردة الاحتلال (أصيب إصابة بالغة قبل سنوات في محاولة اغتيال). وقد سجن شهيدنا في سجون دحلان لمدة عامين.

وفيما يتصدر الضيف قيادة الكتائب، فإن الجعبري كان بمثابة نائب القائد أو القائد الفعلي في السنوات الأخيرة (رئيس الأركان كما يسميه الغزيون)، وهو الذي قاد حرب الفرقان أو التصدي لعملية “الرصاص المصبوب” نهاية 2008 ومطلع 2009. أما الأهم فهو تصدره لإعادة بناء قدرات القسام بعد الحرب، وإصراره على ذلك حتى الرمق الأخير.

هذا البعد كان مثيرا لأعصاب الإسرائيليين، ولذلك تحدث قادة الاحتلال عن عملية عسكرية أسموها “عمود السحاب”، يهدف إلى ضرب منصات الصواريخ بعيدة المدى لحماس والجهاد، وزعموا أنهم نجحوا في تحقيق جزء كبير من هدفهم، مع أن ذلك شكل من المبالغة لأن المنصات ليست في الشوارع حتى تستهدف بهذه البساطة. وجاءت الردود التالية لتؤكد عبثية الإدعاء، ولتؤكد أيضا أن الزرع الذي رعاه الشهيد يؤتي أكله قوة وصمودا وتصديا لغطرسة العدو.

إلى نشاطه العسكري كان الجعبري قائدا سياسيا أيضا، فقد كان عضوا في المكتب السياسي للحركة في القطاع، وكان عنوانا للإصرار على رفض انصياع القطاع لشروط الاستسلام التي يريدها العدو في مقابل منح الأمان للناس في غزة.

سيرة طويلة من المقاومة والبطولة والعطاء كان من الطبيعي أن تتوج بما تمناه الجعبري طوال عمره. إنها الشهادة التي انتظرها طويلا. لقد طارد الاحتلال طيلة حياته وها هو يختم الرحلة بأجمل خاتمة يتمناها المجاهدون.

سلام على أحمد الجعبري ومن استشهد معه، وسلام على من سبقه من الشهداء ومن يسيرون على دربهم إلى يوم الدين.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook