الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"رويترز": القطاع الخاص غير النفطي بالمملكة ينمو بشكل ثابت في يوليو

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أظهر مسح لـ"رويترز"، أن شركات القطاع الخاص غير النفطية في المملكة حافظت على معدل نمو ثابت في يوليو، وإن كان متباطئًا بشكل طفيف عما كان عليه في يونيو، وذلك بدعم من زيادة أعداد العملاء والمشتريات والإنتاج.

اضافة اعلان

وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز جلوبال لمديري المشتريات في المملكة المعدّل، في ضوء العوامل الموسمية، إلى 56.3 في يوليو من 57 في يونيو، وانخفض أدنى من متوسط السلسلة البالغ 56.8 لكنه ظل أعلى بكثير من مستوى 50 الفاصل بين النمو والانكماش.

فيما تراجع المؤشر الفرعي للإنتاج إلى 59.9 في يوليو من 61.8 في يونيو، لينخفض أيضًا دون مستوى 61.4 المسجل في 2009، حسبما نشرت "الاقتصادية" لنتائج المسح الذي أجرته "رويترز".

من جانبه، قال ديفيد أوين، الخبير الاقتصادي لدى ستاندرد اند بورز جلوبال، ماركت إنتليجنس:"استمرت الأعمال الجديدة بالزيادة بشكل كبير مدعومة بانتعاش الطلب وزيادة مبيعات الصادرات".

وأضاف: "نتيجة لذلك، زاد الإنتاج بشكل حاد وارتفعت معدلات التوظيف بأسرع وتيرة منذ سبتمبر 2019، بعد فترة من الضعف في أسواق العمل منذ تفشي الجائحة".

وفي سياق متصل، ارتفع المؤشر الفرعي للتوظيف إلى 51.3 من 50.7 ليسجل أسرع وتيرة ارتفاع منذ سبتمبر 2019 على الرغم من تراجعه تحت مستوى 51.8.

وأورد أوين: "استمرت الشركات تواجه ضغوط ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج بشكل حاد مع بقاء معدل التضخم قويًا على الرغم من تراجعه في يونيو، وارتفعت أسعار الإنتاج بقوة مما قد يؤثر على طلب السوق في المستقبل مع استمرار الضغوط التضخمية العالمية".

وجاء في تقرير مؤشر مديري المشتريات أن توقعات الإنتاج على مدى الـ 12 شهرًا المقبلة بين الشركات التي شملها المسح أنها: "لا تزال واثقة بشدة من التوسع في النشاط التجاري" على الرغم من انخفاضه بشكل طفيف عما كان عليه في يونيو.

وذكر التقرير: "أن 21% من الشركات المشاركة في المسح توقعت زيادة الإنتاج نتيجة تحسن ظروف السوق وارتفاع طلب العملاء مقارنة مع 1% من الشركات التي توقعت انخفاض الإنتاج".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook