الإثنين، ١٠ محرم ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٨ أغسطس ٢٠٢٢ ميلادى

“فلكية جدة”: رصد اقتران القمر ونجم السماك الأعزل بالعين المجردة اليوم

“فلكية جدة”: رصد اقتران القمر ونجم السماك الأعزل بالعين المجردة اليوم

تواصل – فريق التحرير:

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، اليوم، عن ظاهرة فلكية تزين سماء المملكة والوطن العربي، مساء الأربعاء، وبداية الليل، بمشيئة الله.

وأفادت “فلكية جدة” عن رصد اقتران القمر ونجم السماك الأعزل بالعين المجردة بالأفق الجنوب الغربي بعد غروب الشمس اليوم الأربعاء 03 أغسطس 2022 وبداية الليل بسماء الوطن العربي.

وحسب م. ماجد أبو زاهرة، فإن السماك الأعزل من نجوم المرتبة الأولى ما يعني بأنه أحد ألمع نجوم السماء، وفي حقيقته عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما البعض ولكن يظهر لنا كنجم واحد بسبب المسافة الشاسعة التي تفصلنا عنهما.

وأضاف أبو زاهرة أنه لو كان السماك الأعزل على نفس المسافة التي تفصلنا عن الشمس سيكون بصريًا وأكثر إشراقا بحوالي 1.900 مرة من الشمس، ولو وضعنا الشمس في موقع السماك الأعزل على مسافة 262 سنة ضوئية سوف تظهر الشمس 1/1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل على تلك المسافة.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة: “خلال ساعات الليل يلاحظ أن القمر والسماك الأعزل يتجهان نحو الغرب عبر السماء والسبب في ذلك نفس السبب الذي يجعل الشمس تتجه نحو الغرب خلال النهار، فذلك يعود إلى دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق”.

وتابع: “لكن إذا راقبت القمر من ليلة إلى الليلة التالية فيمكن وبسهولة ملاحظة حركته الحقيقية في مداره حول الأرض، فعلى سبيل المثال مساء اليوم التالي الخميس سيلاحظ أن القمر تحرك نحو الشرق مبتعدًا عن نجم السماك الأعزل”.

وأوضح أنه كالمعتاد فإن القمر يكمل دائرة كاملة أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج في حوالي أربعة أسابيع، وسوف يعود ويلتقي نجم السماك الأعزل مرة أخرى في مطلع الشهر المقبل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *