السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أمريكا تتراجع في مواجهة التصعيد الصيني.. جولة بيلوسي الآسيوية تزيد الموقف اشتعالًا

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

في الوقت الذي أعلنت فيه رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، بدء جولة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، أكد المتحدث باسم سلاح الجو الصيني، اليوم، أن بكين ستحافظ بحزم على السيادة الوطنية وسلامة أراضيها.

اضافة اعلان

الصين ترفض التخلي عن الوطن الأم

وفي إشارة إلى تايوان، أوضح أن القوات الجوية تمتلك أنواعًا كثيرة من الطائرات المقاتلة القادرة على التحليق في دوران حول الجزيرة الغالية لوطننا الأم، وذلك وسط تصاعد حدة التوتر بشأن الجزيرة التي تقول بكين إنّها جزء من أراضيها.

تحركات عسكرية وتهديدات برد قاس

وأكد أن بلاده ستجري تدريبات عسكرية قبالة ساحلها المواجه لتايوان، بعد أن حذّرت بيلوسي وطالبتها بإلغاء خططها المحتملة بشأن زيارة الجزيرة، مشيرًا إلى أن جيش التحرير الشعبي سيُجري تدريبات بالذخيرة الحية قرب جزر بينجتان قبالة إقليم فوجيان، وطالبت إدارة السلامة البحرية السفنَ إلى تجنب المنطقة.

الرئيس الصيني لـ"بادين": لا تلعب بالنار في تايوان

وكان الرئيس الصيني جين شي بينج، قد حذر نظيره الأمريكي جو بايدن من اللعب بالنار في قضية تايوان، لافتًا إلى أن من يلعبون بالنار سيحرقون أنفسهم.

وفي 26 يوليو، أكد الجيش الصيني أنه لن يقف مكتوف اليدين إذا قامت رئيسة مجلس النواب الأمريكي بزيارة تايوان، مشيرًا إلى أنه سيتخذ إجراءات حاسمة لكبح التدخل الأجنبي في شؤون الصين الداخلية.

أمريكا تتراجع في مواجهة التصعيد الصيني

من ناحية أخرى أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي عن برنامج جولتها الآسيوية دون إشارة إلى تايوان، مؤكدة أن وفد الكونجرس سيعقد اجتماعات لمناقشة المصالح المشتركة في سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان، دون إشارة إلى تايوان.

فيما أعرب وزير الخارجية الأمريكي، عن أمله بأن تتمكن الولايات المتحدة والصين من إدارة خلافاتهما بحكمة في شأن تايوان.

بينما اعتبرت مجلة ”فورين بوليسي“ الأمريكية أن رحلة نانسي بيلوسي، إلى تايوان ”لا معنى لها“ في هذا التوقيت المشحون والذي يشهد تدهورًا في العلاقات الأمريكية الصينية، داعية إدارة الرئيس بايدن، إلى الدراسة الحكيمة لرد فعل بكين تجاه الزيارة، إن تمت.

روسيا تدخل على خط الأزمة

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الخارجية الروسية، أن زيارة بيلوسي المحتملة إلى تايوان رغم تحذيرات الصين مغامرة عسكرية وسياسية خطيرة.

اقرأ أيضًا: رئيس الصين يحذر بايدن: التدخل في تايوان «لعب بالنار» بكين تُحذر أمريكا من استعراض العضلات في بحر الصين الجنوبي.. ماذا يحدث؟ تطور خطير.. أمريكا ترد على تهديدات الصين بتحريك « حاملة الطائرات» تجاه تايوان
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook