الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

سيول تاريخية.. أمطار الفجيرة تعادل ما يهطل على مناطق بالأردن في 4 سنوات

Screenshot_3
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

كشف المركز العربي للاستعداد للكوارث، أن إمارة الفجيرة سجلت كميات أمطار تاريخية خلال الـ 48 ساعة الماضية، وأن نسبتها تعادل ما يهطل على بعض مناطق الأردن في 4 سنوات.

اضافة اعلان

وأوضح أن دولة الإمارات تأثرت خلال يومين بامتداد منخفض جوي نتج عنه نشوء لأحوال جوية غير مُستقرة على شكل انتشار لكميات من السُحب، وانخفاض كبير على درجات الحرارة، رافقه هطول الأمطار على مناطق متفرقة من الدولة.

[video width="320" height="564" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2022/07/فيديو-اثار-الأمطار-في-طريق-مطار-الفحيرة-الامارات-الخميس-٢٩-ذو-الحجة-١٤٤٣هـ-28-يوليو-2022م-.-..mp4"][/video]

وأضاف على حسابه في "تويتر"، أن الأحوال الجوية غير المُستقرة تركزت على المناطق الشرقية من الإمارات ولاسيما الفجيرة وما حولها بشكلٍ غير اعتيادي في ذروة أشهر فصل الصيف.

وبين أن محطات الرصد الجوي التابعة للمركز الوطني للأرصاد الجوية في دولة الإمارات، سجلت كميات كبيرة من الأمطار على ميناء الفجيرة بواقع 234.4ملم من الأمطار، ويبلغ معدل الهطول المطري على مدار العام في المناطق الجنوبية من الأردن حوالي 55ملم، وتعادل كمية الهطول المطري في الفجيرة 4 أضعاف ما يهطل على إحدى مناطق جنوب المملكة في أربع مواسم مطرية في الوضع الطبيعي، وما نسبته نصف كميات الأمطار المُعتادة في سنة كاملة على المناطق الشمالية والوسطى الغربية من الأردن.

وأشار إلى أن منطقة مسافي من ضمن المناطق المتصدرة في أعلى كميات هطول مطري على الدولة بواقع 208.7ملم من الأمطار، تلاها مطار الفجيرة بواقع 187.9ملم من الأمطار.

اقرأ أيضًا: أمطار الفجيرة.. لجنة لحصر الأضرار ونقل الأسر للفنادق ومواقع الإيواء يعادل ما يهطل على الرياض في سنتين.. أمطار ساعات معدودة حولت إمارة الفجيرة إلى بحار (شاهد)

يأتي هذا في الوقت الذي أمر فيه نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد بتحريك فرق الطوارئ والإنقاذ في دبي، لدعم عمليات الإنقاذ في إمارة الفجيرة والمناطق الشرقية في الدولة، وتشكيل لجنة عاجلة للعمل على حصر أضرار السيول والأمطار في الإمارات، ونقل كل الأسر المتضررة من الأمطار لمواقع إيواء مؤقتة وفنادق قريبة.

وأوضحت شرطة الفجيرة، أنه لا توجد إصابات جراء السيول الناتجة عن الأمطار الغزيرة، مؤكدة وجود أضرار على مستوى المنازل والمركبات بسبب السيول، لافتة إلى دعم وإسناد من شرطتي أبو ظبي ودبي بسبب السيول، وأن جميع شوارع الإمارة تضررت جراء السيول.

[video width="320" height="604" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2022/07/هذه-المعدة-أحدثت-أضرار-لم-تحدثها-الأمطار-في-كلباء-ب-إمارة-الفجيره-في-الامارات-نسأل-الله-أن-يعوضهم-خير-امطار_الامارات-امطار.mp4"][/video]

وتتعرض أغلب مناطق الإمارات لهطول أمطار غزيرة ومتوسطة أدت إلى جريان الأودية وتجمع المياه في المناطق المنخفضة في الفجيرة وأم القيوين والشارقة ورأس الخيمة وعجمان وخورفكان، حيث كانت الأمطار مصحوبة بالبرق والرعد في مطار الفجيرة الدولي، وقد عرقلت الأمطار الغزيرة بعض الشوارع والميادين في إمارتي الفجيرة ورأس الخيمة، وذلك مع استمرار تكاثر السحب الركامية الممطرة.

الصورة
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook