الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المملكة والاتحاد الأوروبي.. علاقات وثيقة ومصالح مشتركة

4q56jq46j4q6jq6jq46j6j
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

تحظى العلاقات بين المملكة والاتحاد الأوروبي بمكانة خاصة، حيث يتعاون الجانبان بملفات محاربة الإرهاب، والتحول الأخضر، إضافة إلى العلاقات التجارية النوعية، وفتح الأسواق لاستيعاب منتجات الشريكين.

اضافة اعلان

وكذلك يشمل التعاون، توسيع دوائر الاتصال والحوار، وتسهيل إجراءات الاتصال والتواصل الحضاري والثقافي وتفعيل التأشيرات الممكنة من التنقل والاستثمار، باعتبار الاتحاد الأوروبي أكبر مزود للاستثمارات الأجنبية المباشرة، وثاني أكبر شريك تجاري للمملكة.

السعودية تعلن بدء حوار مع الاتحاد الأوروبي بشأن ملفها الحقوقي

شراكة استراتيجية

ووفق رؤية المملكة 2030، فإن رؤى الجانبان تتفق في تكامل المصالح بتحديث وتطوير العلاقات والشراكة على المستويين الاستراتيجي والسياسي، حسب "عكاظ".

كما نشات شراكة استراتيجية عميقة الرؤية، وطويلة الأمد، تجلّت أبرز مظاهرها إبان العهد الحالي الزاهر؛ وتنامي دور المملكة الخارجي، الذي أدى إلى تعزيز المكانة الخارجية لها، وتمتين جسور التواصل والتعاون البنّاء في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والسياحية.

5 سنوات من رؤية السعودية 2030 وجهود محمد بن سلمان .. الأحلام تتحقق | صحيفة  المواطن الإلكترونية

وتتيح المملكة، عبر منظومة مشاريعها التنموية، أكبر الفرص للشركاء الأوروبيين، للإسهام في الاستثمار من خلال قطاع السياحة والتراث الوطني والآثار والمتاحف، بوصف المملكة همزة وصل بين التاريخ العربي الإسلامي والعصور الأوروبية الزاهية، وإيمانًا من المملكة بأهمية الاستفادة من الخبرات، خصوصًا في تطوير الكفاءات البشرية وحماية البيئة والمناخ.

زيارة ولي العهد

وفي أول زيارة له لدولة أوروبية منذ 2018، يبحث صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في اليونان، سبل تطوير العلاقات بين البلدين.

ويشير جدول أعمال الزيارة التي تستمر يومين، إلى أن ولي العهد، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس سيعقدان مساء اليوم نفسه محادثات موسعة في مقر رئاسة مجلس الوزراء بقصر مكسيم، يعقبها توقيع عدة اتفاقيات بين البلدين.

وتعلو كفاءة وجودة المخرجات، بما سيطرح سمو ولي العهد، خلال الزيارة، من وجهات نظر تشرح مواقف المملكة حيال مستجدات القضايا الإقليمية والدولية، وتعزز روح العمل المؤسسي المشترك في حقبة تحولات كبرى تعيشها بلادنا.

استثمارات ضخمة

وفي مارس الماضي، عقد  سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة باتريك سيمونيه، مؤتمرًا صحفيًا، صرح فيه أن العلاقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة علاقة استراتيجية وثيقة وطويلة الأمد، مشيرًا إلى أن مصلحة الطرفين تأتي في تحديث وتطوير العلاقات والشراكة على المستويين الاستراتيجي والسياسي.

وقال سيمونيه، إن العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة في عام 2020 وصلت إلى 40 مليار يورو، كما وصلت الاستثمارات إلى 20 مليار يورو.

مؤكدًا أن ذلك ينم عن اهتمام جيد وفوائد كبيرة للشركات من كلا الجانبين للاستفادة من تلك المشروعات، وأن هناك خططًا ومحاور رئيسة مثل السياحة والثقافة والطاقة.

أما في مايو الماضي، فقد كشف سيمونيه، عن نظام جديد لمنح التأشيرات للمواطنين سيعلن عنه في القريب العاجل، وعبر عن تفاؤله بأن يتمكن مواطنو المملكة من زيارة أوروبا قريبًا بدون تأشيرة؛ مشيرًا إلى أن "هذا الالتزام ورد بوضوح في البيان المشترك حول الشراكة الاستراتيجية للاتحاد الأوروبي".

سفير الاتحاد الأوروبي: 500 شركة تستثمر في السعودية - شبكة رؤية الإخبارية

انفتاح أوروبي على المملكة

وكانت بريطانيا قررت إعفاء المواطنين السعوديين من إجراءات التأشيرة، والاكتفاء بالحصول على إعفاء إلكتروني لدخول المملكة المتحدة، متمنية مزيدًا من التقدّم والازدهار للبلدين الصديقين.

وقالت السفارة، في بيان، إن قرار السلطات البريطانية بإعفاء مواطني المملكة من إجراءات التأشيرة والاكتفاء بالإعفاء الإلكتروني يمثل خطوةً مهمة لتعزيز العلاقات الثنائية.

وأوضحت السفارة، إجراءات الحصول على تأشيرة دخول إلكترونية لأراضي المملكة المتحدة، منذ بداية يونيو، وهي التقدم بطلب زيارة المملكة المتحدة عن طريق التقديم على تأشيرة إلكترونية، قبل الزيارة بـ48 ساعة، دون الحاجة لتقديم طلب مسبق لدى سفارة لندن في المملكة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook