الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

التنشئة الصالحة أولاً.. كيف نربي الأبناء على تحمل المسؤولية؟

حكم-عن-تحمل-المسؤولية
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

  تواصل- فريق التحرير

لكي يكون الطالب لبنة صالحة في بناء أمته، ويشعر بمسؤوليته لخدمة بلاده والدفاع عنها، يجب تهيئتهم لتحمل مسؤولياتهم تجاه وطنهم، والتوجيه الإيجابي لسلوكهم وممارساتهم وأعمالهم وتصرفاتهم وتفكيرهم واتجاهاتهم وميولهم، والوعي بالجوانب الاجتماعية، عبر وضع منهج للتربية الوطنية في المرحلة القادمة.

اضافة اعلان

تربويون ونفسيون وخبراء اجتماعيون، أكدوا أنه من أهم ركائز المواطنة الصالحة المسؤولية المدنية؛ لكونها ذات اتصال جذري بالبناء المعرفي للفرد، وقيمه وممارساته الإيجابية في الإطار المجتمعي الذي يعيش فيه، لذلك من أهم الأهداف النمائية المستمرة لمؤسسات التعليم غرس المسؤولية الفردية والمجتمعية والوطنية والقيم والانتماء في النشء منذ مراحل تعليمهم الأولى؛ كي تتحول كل تلك المعطيات الإيجابية إلى مخرجات مهمة، وسلوكٍ ممارس في مرحلة مستقبلية من تعليمهم، بحسب صحيفة "البلاد".

المسؤولية الاجتماعية ثقافة أصيلة في الإسلام

وشددوا على ضرورة أن يعي الفرد أن المسؤولية الاجتماعيه نظرية أخلاقية تقع على كاهل الفرد لمصلحة المجتمع، وبذلك فهي ثقافة أصيلة في الإسلام، إذ يجب استغلالها في ما ينفع المجتمع والابتعاد عن مايضره لتحقق الأهداف المنشودة، فلابد أن يلتزم الإنسان تجاه نفسه والمجتمع وأن يكون مسؤولاً عن تصرفاته وملزمًا بكل ماينتج عنها، وأن يحترم العادات والتقاليد.

المسئولية المجتمعية ونشأتها في الفكر الوضعي - مصطلح

المواطنة الحقة تكون بالانتماء للوطن

وأشار إلى أن المواطنة الحقة تكون بالانتماء للوطن والتشرب بحبه، فهذه هي الفطرة السليمة للإنسان الذي ولد وترعرع على حب الوطن وتغذى من خيراته، ما يجعله يسعى دائمًا لكل ما فيه عزة ورفعة الوطن وحمايته والدفاع عنه بكل ما يملك لإلجام أعدائه، فهكذا تتحقق المواطنة الصالحة، وعلينا نشر هذه القيمة بين أفراد المجتمع.

إذاعة مدرسية عن الانتماء للوطن - يلا نذاكر

وأكدوا أهمية محافظة الشخص على مقدرات وطنه وحفظ أمنه، مشددًا على إنزال العقوبات على من يقدم مصلحته الشخصية على مصلحة الوطن، وكذلك المستهترين والمخربين للممتلكات العامة.

 المنهج المدرسي هو الأساس

وأوضحوا أن المنهج المدرسي هو الأساس في إعداد مجتمع صالح، فمنذ السنة الدراسية الأولى وحتى نهاية المرحلة الجامعية والدراسات العليا، يحمل المنهج قيم التربية الأصيلة والتوجيه لتخريج الأجيال في مختلف القطاعات، إذ يتم تعليم المبادئ الصالحة وأدبيات وأخلاقيات المجتمع، مضيفًا: “ينبغي أن يراعي تجديد المناهج الزمان والمكان والتغيرات المتنوعة لينعكس ذلك إيجابًا على المجتمع”.

أسس المنهج الدراسي

إعداد الأجيال بحسن التوجيه وسلامة التعليم

واتفقوا على أن إعداد الأجيال بحسن التوجيه وسلامة التعليم بمنهج وافي يُخرّج أجيالاً صالحين، وقالوا إن مادة التربية الوطنية أسهمت بشكل كبير في تعريف الأجيال بمسؤليتهم الوطنية، "وعلينا أيضًا عدم تحميل التعليم فقط مسؤولية تربية الأجيال إنما لوسائل الإعلام أيضًا دور مهم وكذلك المنابر والخطب والدعاة، بينما دور المنزل أكبر فهو الموجه الأول”.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook