الثلاثاء، ١٢ جمادى الأولى ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٦ ديسمبر ٢٠٢٢ ميلادى

العالم في أسبوع.. قمة جدة تضع النقاط على الحروف و”الموت الأسود” يعود إلى الصين

العالم في أسبوع.. قمة جدة تضع النقاط على الحروف و”الموت الأسود” يعود إلى الصين

تواصل- فريق التحرير

يسلط تقرير العالم في أسبوع، الذي تعده صحيفة تواصل الإلكترونية، الضوء على أهم وأبرز الأحداث الدولية التي عاشها العالم خلال هذا الأسبوع، والذي نعرض فيه لمجموعة من أبرز وأهم الصور الإخبارية.

قمة جدة.. وشراكة بين المملكة وأمريكا في تقنيات الجيلين الخامس والسادس

جاءت قمة جدة للأمن والتنمية لتضع بعضَ الأمور السياسية في منطقة الخليج بمكانها الصحيح، خصوصًا فيما يتعلق بالعلاقات الخليجية الأمريكية التي مرت بفترة من البرود على مدى عامين.

ووقعت المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، مُذكرة تعاون بين البلدين في مجالات تقنيات الجيل الخامس والجيل السادس، وذلك بهدف تسريع نمو الاقتصاد الرقمي، وتعزيز وتيرة البحث والتطوير والابتكار في المنظومة الرقمية في المملكة.

الاتحاد الأوروبي يحظر شراء واستيراد الذهب الروسي

كشفت وثيقة نُشرت في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي، أن الاتحاد حظر شراء واستيراد الذهب والمجوهرات الروسية، حيث سيدخل الحظر حيز التنفيذ اعتبارًا من 22 يوليو.

وقالت الوثيقة: «سيكون هناك حظر على شراء أو استيراد أو نقل الذهب، بشكل مباشر أو غير مباشر، إذا كان منشأه روسيا، وتم تصديره من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي أو إلى أي دولة أخرى، اعتبارًا من 22 يوليو»، كما ينطبق هذا الحظر على المجوهرات.

الكرملين يكشف حقيقة الأنباء حول تدهور صحة بوتين

نفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية (​الكرملين​)، دميتري بيسكوف، الأنباء التي تحدثت عن تدهور الحالة الصحية للرئيس ​فلاديمير بوتين​، مؤكدًا أن «صحة بوتين على ما يرام».

وأشار بيسكوف، إلى أنه «كما تعلمون خبراء الإعلام الأوكرانيون والأمريكيون والبريطانيون نشروا أنباء زائفة عديدة عن صحة الرئيس في الشهور الماضية»، مشددًا على أنها «كلها تقارير زائفة».

الرئيس الإيطالي يصدر مرسومًا بحل البرلمان

أعلن التلفزيون الرسمي الإيطالي، أن الرئيس ماتاريلا، أصدر مرسومًا بحل البرلمان في بلاده.

وفي وقت سابق، أعلنت الرئاسة الايطالية، استقالة رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، وتكليفه بترؤس حكومة تصريف الأعمال.

إصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن بفيروس كورونا

أعلن البيت الأبيض، عن إصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن بفيروس كورونا.

وقال البيت الأبيض في بيان، إن الرئيس بايدن يعاني من أعراض طفيفة للغاية، وسيخضع للعزل الذاتي ويقوم بكافة مهامه خلال هذا الوقت.

الصين تسجل أول إصابة بـ«الموت الأسود»

قالت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا»، في تقرير لها، إن منطقة نينغشيا، ذات الحكم الذاتي لقومية هوي بشمال غربي البلاد، سجلت الثلاثاء الماضي حالة إصابة بـالطاعون الدبلي، المعروف باسم «الموت الأسود»،  في مدينة ينتشوان حاضرة المنطقة، وفق ما أفاد مقر الوقاية من الوباء والسيطرة عليه في المنطقة

رئيس سريلانكا الجديد يؤدي اليمين الدستورية

أدى الرئيس السريلانكي الجديد، اليمين الدستورية، ليصبح ثامن رئيس للبلاد، ويواجه المهمة الصعبة المتمثلة في إخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية، واستعادة النظام بعد الاحتجاجات الجماهيرية التي أطاحت بسلفه، جوتابايا راجاباكسا.

الصحة العالمية: تسجيل 14 ألف إصابة بجدري القرود في 70 دولة

 

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، تسجيل نحو 14 ألف إصابة بجدرى القرود في أكثر من 70 دولة حول العالم.

وقال جيبريسوس، فى بيان صادر عن المنظمة «إنه تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن حوالي 14 ألف حالة مؤكدة هذا العام من أكثر من 70 دولة وإقليم. حتى الآن، تم الإبلاغ عن خمس وفيات، كلها في إفريقيا» وفقًا لوكالات أخبار عالمية.

ماسك يخسر جولة قضائية ضد «تويتر»

خسر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، معركة قانونية لتأجيل دعوى «تويتر» المرفوعة ضده، حيث حدد قاضي في ولاية ديلاوير الأمريكية  أكتوبر المقبل موعدًا للجلسة المقبلة.

تحقيق بريطاني يكشف جرائم جنسية ضد ألف طفل في تلفورد

كشف تحقيق بريطاني مستقل، عن وجود أدلة واضحة على كارثة جرائم جنسية مورست بحق الأطفال في مدينة تلفورد، وتم تجاهلها على مدى عقود راح ضحيتها أكثر من 1000 طفل.

مصرع 23 وإصابة 29 في حادث تصادم مروع جنوب مصر

شهدت مصر حادثًا مأساويًا راح ضحيته 23 شخصًا وإصابة 29 من ركاب أتوبيس، بعدما اصطدم بسيارة نقل متوقفة بجانب الطريق حال سيره بسرعة زائدة عن المقررة وبقيادة متهورة من السائق الذي كان تحت تأثير تعاطي المواد المخدرة.

الحرائق تغزو أوروبا ووفاة المئات في إسبانيا والبرتغال 

 

توفي أكثر من 1000 شخص في إسبانيا والبرتغال متأثرين بشدة الحر غير المسبوقة، التي تعصف بالقارة الأوروبية.

وتتعرض منطقة جنوب غرب القارة الأوروبية لموجة حر تسببت في تسجيل عدد من الدول ارتفاعات قياسية في درجات الحرارة، تسببت في بعض الدول الأوروبية في حرائق بالغابات وإخلاء الآلاف من منازلهم فيما ألغى البعض رحلاته السياحية.

وفاة أول حالتي إصابة بفيروس «ماربورج» في غانا

أكدت غانا وفاة أول حالتي إصابة بفيروس «ماربورج» القاتل وهو مرض شديد العدوى في نفس عائلة الفيروس المسبب للإيبولا.

وقالت منظمة الصحة إن المريض رجل من قرية تابعة لمحافظة جيكيدو القريبة من الحدود مع كل من سيراليون وليبيريا، وتوفى يوم 2 أغسطس بعد 8 أيام فقط من ظهور أعراض الفيروس عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *