الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ظاهرة غريبة.. خبير طقس يكشف سر الرياح العلوية والتيارات النفاثة

Diip41rXcAAU6rN
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

قال خبير الطقس د. عبد الله المسند: إن ظاهرة ما يُعرف بالرياح العلوية أو التيارات النفاثة، تكون غالبًا على ارتفاعات شاهقة تصل إلى حوالي 12كم، وتبلغ سرعتها حوالي 500 كيلو متر في الساعة، وسمكها 1000م وعرضها 500 - 650 كيلو متر في الساعة، وغالبًا ما توجد بين درجتي عرض 30 و35، وتتزحزح جنوبًا في الشتاء والعكس صحيح في الصيف.

اضافة اعلان

وأوضح على حسابه في "تويتر"، أن الظاهرة في الشتاء أسرع منها في الصيف، ويعمد الطيارون إلى ركوب هذه التيارات في رحلاتهم ليزيدوا السرعة ويقللوا من الوقود، خاصة من الغرب إلى الشرق، بل تم كسر الرقم القياسي في سرعة بعض الطائرات الميدانية لتصل 1200 كلم في الساعة عندما تحلق مع التيار.

الصورة

وأشار إلى أن رياح البوارح الشمالية الحارة والجافة تنشط هذه الأيام على شمالي المنطقة الشرقية والقصيم والرياض، كما تنشط الرياح الغربية على معظم القطاع الغربي من المملكة.

كما توقع أن ترتفع درجات الحرارة مجددًا، مشيرًا إلى تعرض معظم مناطق المملكة لموجة حارة، محذرًا من موجة حر تشمل معظم المناطق، خاصة المنطقة الشرقية والشمال الشرقي والمنطقة الوسطى من المملكة.

يأتي هذا في الوقت الذي توقع فيه المركز الوطني للأرصاد، أن تنشط الرياح المثيرة للأتربة مع ظهور السحب الرعدية الممطرة على مناطق نجران، جازان، عسير، الباحة، قد تمتد إلى مرتفعات مكة المكرمة وكذلك الأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية والأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض.

الصورة
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook