الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

السجن 5 سنوات و3 ملايين ريال غرامة.. عقوبة الإيحاءات الجنسية على مواقع التواصل

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

مع انتشار الإيحاءات الجنسية والتحرشات اللفظية في بعض منصات التواصل الاجتماعي، أكد خبراء أن القانون شدد على ذلك بعقوبة صارمة تصل للسجن مدة قد تبلغ في تقدير القاضي - حسب الواقعة والظروف - 5 سنوات أو بغرامة 3 ملايين ريال، أو بالسجن والغرامة معًا.

اضافة اعلان

النيابة العامة والسلطات القضائية لها بالمرصاد

وأوضح خبراء القانون أن النيابة العامة تتولى التوجية بالقبض والإحالة للمحكمة المختصة، وأن السلطة القضائية الجزائية تتولى إيقاع العقوبة الملائمة للواقعة، وذلك بموجب عدة أنظمة، تبدأ بمخالفة نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، حسب "عكاظ".

الإيحاءات الجنسية، تحرش مجرّم

وأكد الخبراء أن الإيحاءات الجنسية والألفاظ الخادشة للحياء داخلة في مفهوم التحرش المجرّم نظامًا، الذي يشمل كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه أي شخص آخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش حياءه، بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة.

عقوبة تعزيرية

وأشاروا إلى أن بعض الممارسات قد لا ترتقي لمخالفة النظام؛ فهنا تقوم الدائرة القضائية بإيقاع العقوبة التعزيرية المرسلة، التي تجتهد الدائرة بتقدير العقوبة دون حد أدنى أو أعلى، وسيضبط هذه السلطة التقديرية نظام العقوبات الذي سيرى النور قريبًا ضمن التشريعات المتوافقة مع رؤية 2030 للمملكة.

السجن والغرامة

وحول ما يقع في برنامج التواصل الاجتماعي «التيك توك» من بثوث تتضمن إيحاءات جنسية، أكد الخبراء أنه هذا يُعد جريمة معلوماتية قد تصل عقوبتها في بعض الحالات إلى السجن والغرامة، حيث يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook