الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

في جلسته الـ49.. تعرف على أهم 8 قرارات لمجلس الشورى

FYG9VAsXwAMxaUE
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - فريق التحرير:

أصدر مجلس الشورى، اليوم، خلال جلسته العادية التاسعة والأربعين للسنة الثانية من الدورة الثامنة - عبر الاتصال المرئي – والتي انعقدت برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، عددًا من القرارات والموافقات التي تخص الشأن العام والحياة السياسية والاقتصادية.

اضافة اعلان

وأصدر مجلس الشورى، اليوم، قرارًا بشأن التقرير السنوي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية للعام المالي 1442/1443هـ، بعد الاستماع إلى وجهة نظر لجنة الطاقة والصناعة.

وطالب "الشورى" وزارة الصناعة والثروة المعدنية، باستحداث معيار قياسي لمدى امتداد القيمة المضافة للمواد الخام الرئيسة بالمملكة، للاستفادة منها محليًا، وكذلك العمل مع الجهات المعنية لدعم وتشجيع مشروعات الخدمة الصناعية في مجالات الصيانة والخدمات الهندسية والإنشائية، وإيجاد مؤشرات القياس المناسبة لتوفر وتقدم هذه الخدمات.

كما وافق المجلس على مشروع مذكرة تفاهم في مجال السياحة بين وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية ووزارة أوروبا والشؤون الخارجية  في الجمهورية الفرنسية.

وأوضح المجلس أنه وافق على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين هيئة حقوق الانسان في المملكة العربية السعودية والهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الاسلامي.

8 قرارات

وأصدر الشورى قرارًا بشأن التقرير السنوي لوزارة التعليم للعام المالي 1442 / 1443هـ ، بعد ان استمع الى وجهة نظر لجنة التعليم والبحث العلمي، وأنه على الوزارة – بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - التوسع في الإحصاءات والبيانات على موقعها الإلكتروني، ونشراتها، وتقاريرها السنوية؛ لتشمل إحصاءات تفصيلية لمخرجات التعليم العام والجامعي، وفقًا للأنظمة المتبعة وهي توصية إضافية مقدمة من عضو المجلس د.عبدالله الوقداني، أخذت اللجنة بمضمونها.

وأصدر المجلس قرارًا بشأن التقرير السنوي لوزارة الخارجية  للعام المالي 1442 / 1443هـ ، وذلك بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الخارجية، وأنه على وزارة الخارجية بالتنسيق مع الجهات المختصة تكثيف الجهود في المحافل الدولية للتصدي لكافة الجهات، والتيارات الداعية إلى نشر الانحلال الأخلاقي، وهدم القيم الأسرية.

فيما أصدر قرارًا بشأن التقرير السنوي لبرنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة المالي 1442/ 1443هـ  بعد الاستماع إلى وجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة.

كما أصدر قرارًا بشأن التقرير السنوي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية للعام المالي 1442/1443هـ، بعد الاستماع الى وجهة نظر لجنة الطاقة والصناعة، مؤكدًا أنه على الوزارة – بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة - زيادة عدد مراكز التدريب المتخصصة في مجال الصناعة والتعدين، وتعزيز التحول لتقنيات الثورة الصناعية.

وأصدر قرارًا بشأن التقرير السنوي لوزارة الطاقة للعام المالي 1442/ 1443هـ، بعد الاستماع إلى وجهة نظر لجنة الطاقة والصناعة، لافتًا إلى أنه على وزارة الطاقة دراسة أسباب تسرب القدرات البشرية، وإيجاد الحلول الناجعة، ووضع المحفزات المناسبة لتحقيق الاستقرار الوظيفي؛ لضمان استمرارية القوى العاملة لديها.

كما أصدر قرارًا بشأن التقرير السنوي لنادي سباقات الخيل للعام المالي 1442/1443هـ، بعد الاستماع إلى وجهة نظر لجنة الثقافة والرياضة والسياحة، وأنه على النادي وضع مؤشرات أداء رئيسة وتطويرها وقياسها بشكلٍ دوري؛ لتحسين أداء النادي والارتقاء بسباقات الخيل المحلية والعالمية.

وأصدر قرارًا بشأن التقرير السنوي للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر للعام المالي 1442/1443هـ، وأنه على المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر – بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة - بإعداد مخططات تطويرية للمتنزهات الوطنية في مختلف مناطق المملكة، وطرحها للمستثمرين بهدف دعم الموارد الذاتية للمركز.

كما أصدر الشورى قرارًا بشأن التقرير السنوي لبرنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة المالي 1442/ 1443هـ، بعد الاستماع إلى وجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة، وأنه على البرنامج بالتنسيق مع الجهات المعنية تشجيع ودعم إنشاء منافذ تسويق للمنتجات عن طريق أسواق المزارع في المناطق الجاذبة للمشترين ، والسياح بالمدن، وتسريع إنشاء منافذ التسويق الإلكترونية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook