الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

قضايا خلافية منعت اجتماع "العشرين" من إصدار بيان ختامي

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

انتهى اجتماع كبار مسؤولي المال في دول مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى، أمس السبت، في إندونيسيا، بدون صدور بيان مشترك، بعد يومين من النقاشات.

اضافة اعلان

ورغم توصل وزراء مالية المجموعة إلى ما وصفه أحدهم بـ"توافق قوي" بشأن قضايا من بينها الأمن الغذائي العالمي، لكن الانقسامات بينهم بشأن الحرب الروسية في أوكرانيا حالت دون الاتفاق على بيان ختامي.

من جانبها، قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إن الخلافات منعت وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية من إصدار بيان رسمي، لكن المجموعة وافقت على ضرورة التصدي لأزمة الأمن الغذائي الآخذة في التأزم، حسبما ذكرت "الشرق الأوسط".

وتجدد الخلاف بين الغربيين، الذين يشيرون بالاتهام إلى الهجوم الروسي على أوكرانيا خلف تسارع التضخم والأزمة العالمية في مجالي الغذاء والطاقة، وروسيا نفسها، التي تتهم الغرب بأنه تسبب بتدهور الاقتصاد العالمي بفرضه عقوبات عليها.

وعلى صعيد المناقشات، قال وزير المالية محمد بن عبد الله الجدعان إنه يتعين على مجموعة العشرين دعوة جميع الدول والمنظمات الدولية لتوحيد جهودها لمواجهة انعدام الأمن الغذائي الذي يهدد الملايين حول العالم.

وأضاف: "قد أثبتت التجربة مع كوفيد-19 وهي أسوأ أزمة صحية في تاريخ البشرية أن التعاون العالمي والمشاركة هما مفتاح النجاح في مكافحة الأزمات العالمية، ويجب أن نقف متحدين مرة أخرى في معالجة قضية انعدام الأمن الغذائي".

مشيرًا، في الوقت ذاته، إلى عدد من التطورات المقلقة التي يشهدها العالم في مجال الأمن الغذائي التي دفعت أسعار الغذاء إلى مستويات قياسية منها تأثيرات الحرب في أوكرانيا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook