الجمعة، ١٥ جمادى الأولى ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٩ ديسمبر ٢٠٢٢ ميلادى

على مدار عقود.. أهم الزيارات المتبادلة بين قادة المملكة ورؤساء الولايات المتحدة

على مدار عقود.. أهم الزيارات المتبادلة بين قادة المملكة ورؤساء الولايات المتحدة

تواصل – واس:

ترتكز العلاقات الثنائية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، على أسس راسخة مبنية على الاحترام والتعاون المتبادل والمصالح المشتركة، وتحظى بمكانة خاصة لدى الجانبين؛ نظرًا لتاريخها الذي يعودُ إلى عام 1931م.

عندما بدأت رحلة استكشاف وإنتاج النفط في المملكة بشكل تجاري، ومنح حينها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – رحمه الله – حقَّ التنقيب عن النفط لشركة أمريكية، تبعها توقيع اتفاقية تعاون بين البلدين عام 1933م دعمت هذا الجانب الاقتصادي المهم الذي أضحى قوةً اقتصاديةً عالميةً.

لقاء الملك عبد العزيز والرئيس روزفلت على بارجة كوينسي عام 1945

ويعتبر اللقاء التاريخي الذي جمع بين الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – رحمه الله – والرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت، على متن الطراد الأمريكي (يو إس إس كونسي) في 14 فبراير 1945م، قد أسس لعقود من العلاقات والشراكة الإستراتيجية القائمة على الاحترام والثقة المتبادلة بين المملكة والولايات المتحدة.

وكان هذا اللقاء نقطة التحولِ في انتقال علاقات المملكة وأمريكا إلى مرحلة جديدة في مختلف المجالات؛ ولتعمل المملكة بعدها على تسخير هذه العلاقة وغيرها من العلاقات الدولية في تلبية مصالحها الوطنية مع دول العالم بما فيها أمريكا، وخدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية.

وفي إنفوجراف نشرته “واس”، استعرض أهم الزيارات التاريخية للرؤساء الأمريكيين للمملكة، والتي كان أهمها اللقاء التاريخي الذي جمع بين الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – رحمه الله – والرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت.

الملك خالد وريتشارد نيكسون

وفي عام 1974، زار المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك خالد بن عبد العزيز، الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، وهو الرئيس السابع والثلاثين للولايات المتحدة الأمريكية، عن الحزب الجمهورى، وقد احتل موقعه الرئاسى في الفترة من 1969 إلى 1974.

جيمي كارتر والملك خالد

فيما زار المملكة في عام 1978 الرئيس جيمي كارتر وهو الرئيس التاسع والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية اختاره الحزب الديمقراطي، أيضًا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك خالد بن عبد العزيز.

جورج بوش الأب والملك فهد

وفي عامي 1990 و1992 في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، كانت زيارات الرئيس الجمهوري جورج بوش الأب إبان حرب الخليج، وقت الغزو العراقي للكويت.

كلينتون في المملكة عام 1994

وكانت زيارة الرئيس الديمقراطي بيل كلينتون في عام 1994، زيارة تاريخية للمملكة، أيضًا إبان عهد الملك فهد بن عبد العزيز.

زيارة جورج دبليو بوش

وفي شهري يناير ومايو من عام 2008، كانت زيارة الرئيس الجمهوري جورج دبليو بوش إلى الرياض، والتقى في الجنادرية مع الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، في محاولة لحشد الدعم لأهداف الولايات المتحدة في الشرق الأوسط وتقليل سعر النفط.

باراك أوباما و 4 زيارات للمملكة

وكان أكثر رؤساء الولايات المتحدة زيارة للملكة، هو الديمقراطي باراك أوباما، حيث زار المملكة أربع زيارات متتالية بين أعوام 2009 و2014 و2015 و2016 في زيارات تعتبر مهمة في تاريخ البلدين.

وزار أوباما المملكة في 2009 والتقى في الرياض الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، بهدف التقرب من العالم العربي وسد الفجوة بين أمريكا والعالم الإسلامي، ومناقشة التوترات المستمرة مع إيران ومخاطر برنامجها النووي. كما زارها مرة أخرى في عام 2015 التقى خلال الزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وقدم له العزاء في وفاة الملك عبدالله. وفي عام 2016 حضر اجتماع القمة الأمريكية – الخليجية مع دول مجلس التعاون الخليجي بالرياض.

دونالد ترامب

وفي عام 2017 كانت زيارة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، حيث التقى في الرياض خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وحضر القمة الأمريكية الإسلامية التي جمعته مع قادة 55 دولة عربية وإسلامية في الرياض لبحث مكافحة الإرهاب، وأبرمت اتفاقيات تجارية بين المملكة والولايات المتحدة تجاوزت قيمتها 250 مليار دولار.

جو بايدن اليوم في قصر السلام

وأخيرًا وصل اليوم 15/7/2022، الرئيس الديمقراطي جو بايدن، إلى قصر السلام في جدة وكان في استقباله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في زيارة للملكة تستغرق يومين.

ثمانية عقود من العلاقات التاريخية والزيارات المتبادلة بين قيادتي المملكة وأمريكا

وعبر ثمانية عقود من العلاقات التاريخية والزيارات المتبادلة بين قيادتي المملكة وأمريكا، زار عدد من ملوك المملكة الولايات المتحدة حيث بدأها خادم الحرمين الشريفين الملك خالد بن عبد العزيز في زيارتين مهمتين في أعوام 1943 و1978.

وفي أربعة زيارات هي الأهم في تاريخ البلدين، زار خادم الحرمين الشريفين الملك فيصل بن العزيز الولايات المتحدة الأمريكية في أعوام 1943 و1945 و1966 و1971.

فيما كانت زيارات خادم الحرمين الشريفين الملك سعود بن عبد العزيز، للولايات المتحدة في أعوام 1956 و1962.

وتعتبر زيارات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز، هي الأبرز حيث زار أمريكا أربعة مرات متتالية خلال أعوام 1969 و1976 و1977 و1985.

وكانت زيارات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للولايات المتحدة الأمريكية في أعوام 2008 و2010.

فيما زار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الولايات المتحدة في أعوام 2012 و2015.

وتأتي آخر هذه الزيارات الرسمية بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، هي زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي عهد المملكة في عام، 2016 و2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *