الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

باستثمارات تفوق 25 مليار دولار.. مؤشرات قوية في التعاون الاقتصادي بين الرياض وواشنطن

شروط-الهجرة-إلى-أمريكا-من-السعودية-
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن عن أن زيارته إلى المملكة تأتي تعزيزًا للعلاقات الثنائية التاريخية والشراكة الإستراتيجية بين الرياض وواشنطن، والرغبة المشتركة في تطويرها في كافة المجالات، ومناقشة أهم الملفات.

اضافة اعلان

ومن أبرز هذه الملفات هو التعاون الاقتصادي، الذي يحتل مكانة كبيرة في علاقة البلدين، فيما رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بجهود المملكة في مكافحة التغير المناخي، وفي مقدمتها مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، ومبادرة السعودية الخضراء التي أطلقها سمو ولي العهد - حفظه الله - حيث أعلن سموه إطلاق الحزمة الأولى من المبادرات البيئية والتي تمثل استثمارات بقيمة تزيد عن (700) مليار ريال.

شروط الهجرة إلى أمريكا من السعودية - موقع كيف

استثمارات عملاقة

بقيمة 90 مليار ريال، تستثمرها 742 شركة أمريكية في المملكة وفي المجال الاقتصادي ترتبط الدولتان بالكثير من الشراكات الإستراتيجية والاستثمارات المتنوعة، ويبلغ إجمالي رأس المال الأمريكي المستثمر في المملكة 90.6 مليار ريال سعودي وهناك أكثر من 21034 علامة تجارية أمريكية في السوق السعودي 2022.

Saudi Arabia's rise as global startup hub attracts Egyptian entrepreneurs |  Arab News

كما يربط البلدين شراكة تجارية تفوق 25 مليار دولار، ضمن علاقات تجارية إستراتيجية؛ إذ بلغ حجم التبادل التجاري بينهما في العام 2021 نحو 25 مليارًا و69 ألف دولار، وتعد الولايات المتحدة الشريك التجاري الرابع للمملكة في حجم التجارة، والثاني في قيمة الواردات، والسادس في قيمة الصادرات، بينما تحتل المملكة المرتبة 28 كشريك تجاري لصادرات الولايات المتحدة للعالم، والمرتبة 31 كشريك تجاري لواردات الولايات المتحدة للعالم 2021.

وتوفر برامج رؤية 2030، والمشروعات الكبرى في المملكة فرصًا واعدة للشركات الأمريكية، لاسيما في القطاعات الإستراتيجية التي تستهدفها الرؤية، مثل التعدين، والبتروكيماويات، والتصنيع، والطاقة المتجددة، والسياحة، والخدمات المالية، والرعاية الصحية، والأدوية.

التبادل التجاري

وفي إطار التبادل التجاري بين الرياض وواشنطن، تصدر المملكة سلعًا أساسية لأمريكا، منها المنتجات المعدنية والألومنيوم والموادالعضوية، كما تستورد منها سلعًا أبرزها السيارات وقطع الطيران وغيرها، وجاء حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2020 على النحو التالي:

صدّرت المملكة منتجات:

  • ألومنيوم ومصنوعاته بقيمة مليون و74 ألف ريال.
  • منتجات كيماوية عضوية بقيمة 838 مليون ريال.
  • منتجات كيماوية غير عضوية بقيمة 563 مليون ريال.
  • أسمدة بقيمة 453 مليون ريال.

فيما استوردت المملكة سلع:

  • آلات وأدوات آلية وأجزاءها بقيمة 9 ملايين و967 ألف ريال.
  • سيارات وأجزاءها بقيمة 7 ملايين و743 ألف ريال.
  • مركبات جوية وأجزاءها بقيمة 6 ملايين و329 ألف ريال.
  • أجهزة طبية وبصرية وتصويرية بقيمة 3 ملايين و 262 ألف يال.
  • أجهزة ومعدات كهربائية وأجزاءها بقيمة 3 ملايين و193 ألف ريال.

استثمارات مجال الطاقة

تعد المملكة الشريك الأكبر للولايات المتحدة في الشرق الأوسط تجاريًا، فيما تمتلك شركة أرامكو كامل مصفاة "بورت آرثر" بطاقة إنتاجية تبلغ 600 ألف برميل يوميًا.

كما تمتلك الشركة 26 منصة توزيع، فضلاً عن رخصة "شل" لتوزيع الوقود والديزل بولاية تكساس، وكذلك "موتيفا"، ومركز التطوير  والبحث في عاصمة صناعة الطاقة هيوستن، ومشروع "صدارة" المشترك مع "داو كيميكال".

فيما تمتلك شركة سابك مركزًا إقليميًا في هيوستن، فضلاً عن 14 مصنعًا في 6 ولايات أمريكية، و5 مراكز للأبحاث والتطوير، بخلاف مشروع تنمية ساحل الخليج المشترك مع "إكسون موبيل" الأمريكية، وكذلك تمتلك شركة معادن مشروعًا مشتركًا مع "ألكوا" الأمريكية.

مختصون: قطاع الطاقة المتجددة واسع المجال وجاذب للاستثمار | صحيفة الاقتصادية
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook