الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعرف على 4 نصائح للتحكم في الأكل وتفادي زيادة الوزن

824
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

تعد عادات الأكل لدى الأشخاص من الأمور التي يتعلمونها على مدار سنوات، ويرى خبراء التغذية أن هذا الأمر من الممكن تغييره، فتغيير عادات الأكل يعني أن يتعلم المرء سلوكيات جديدة تتعلق بالأكل، واستبدال العادات القديمة بسلوكيات جديدة، وهذا يحتاج بالطبع إلى الكثير من الوقت والصبر أيضاً.

اضافة اعلان

نصائح للتحكم في سلوك الأكل:

تساعد النصائح الآتية على التحكم في عادات تناول الطعام، والتخلص من سلوكيات تناول الطعام السيئة، والأكل بطريقة واعية.

1- الابتعاد عن القيام بأي شيء أثناء تناول الطعام:

ينصح خبراء التغذية بالابتعاد عن القراءة، أو مشاهدة التلفاز، أو أي عمل آخر، أثناء تناول الطعام، فالقيام بهذه الأشياء أثناء تناول الطعام من سلوكيات الأكل السيئة، ويفسر خبراء التغذية ذلك بأنه من الصعب التركيز على أمرين في آن واحد.

2- عدم تغير مكان تناول الطعام:

اعتاد الكثيرون على تناول الطعام في أماكن مختلفة، كتناول الطعام في غرفة الجلوس أمام التلفاز، أو في المطبخ أثناء الطهي، أو في المكتب. ويرى خبراء التغذية أن من خلال هذا السلوك يمكن للمواقع المختلفة أن تدفعنا إلى تناول المزيد من الطعام بدون وعي؛ لذا ينصح الخبراء بضرورة الالتزام بمكان واحد في المنزل لتناول الطعام.

3- تحديد أوقات تناول الطعام:

ينصح خبراء التغذية بالالتزام بمواعيد محددة لتناول الطعام موزعة على كامل اليوم فهذا يساعد على معرفة موعد وكمية الطعام الذي نتناوله.

4- الابتعاد عن تناول كامل الطعام:

ترك الصحون فارغة ربما تكون عادة أكل مكتسبة، تدفعنا إلى تناول كميات كبيرة من الطعام، رغم الشعور بالشبع، لذلك ينصح الخبراء بترك بعض الطعام في الصحن للتقليل من هذا الشعور.

هل تغيير سلوكيات الأكل ممكن؟

لم يتوصل العلماء حتى الآن إلى طريقة تسمح بالتأثير على العوامل الوراثية، فاستعداد الفرد للسمنة هي من المسلمات، ولا يمكن تغيير ذلك، لكن سلوك الأكل الخاطئ يؤدي إلى السمنة موقع "غزوندهايت" الألماني.

الجدير بالذكر، أن السمنة تعود نصف أسبابها إلى عادات الأكل السيئة، بينما يرتبط النصف الآخر بعوامل وراثية مما يزيد من صعوبة تخفيف الوزن لدى الكثيرين الذين يعانون من السمنة، وبما أن التحكم بالعوامل الوراثية غير ممكن، لا يبقى أمامكم سوى السعي لتغير أسلوب الأكل للتخلص من البدانة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook