الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الرئيس الفرنسي يواجه اتهامات بالفساد و"صفقة سرية مع "أوبر"

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - فريق التحرير: يواجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، اتهامات بالفساد، وعقد صفقة سرية مع شركة النقل العالمية "أوبر"، فيما انتقد نواب فرنسيون معارضون، ما اعتبروه "خرقا للقانون" بـ"صفقة سرّية" بين إيمانويل ماكرون عندما كان وزيرًا، وشركة "أوبر". ونشرت وسائل أنباء منها "واشنطن بوست" الأمريكية و"لوموند" الفرنسيّة وهيئة الإذاعة البريطانيّة "BBC" تقارير عن "ملفات أوبر  السرية" تتحدث عن بعض ممارسات "أوبر" خلال سنوات توسّعها السريعن ودعم العديد من السياسيين لها. فيما قالت "جارديان": "لقد خرقت الشركة القانون وخدعت الشرطة والمُنظّمين واستغلّت العنف ضدّ السائقين وضغطت سرًا على الحكومات في كلّ أنحاء العالم". وحصلت الصحيفة البريطانية على 124 ألف وثيقة مؤرّخة من 2013 إلى 2017، وتَشاركتها مع الاتّحاد الدولي للصحافيّين الاستقصائيّين، بما فيها رسائل بريد إلكتروني ورسائل تعود إلى مديرين في "أوب " في ذلك الوقت، بالإضافة إلى مذكّرات وفواتير.  

وتشرح الملفات، بالتفصيل، المساعدة المكثفة التي تلقتها أوبر من قادة مثل إيمانويل ماكرون، ومفوضة الاتحاد الأوروبي السابقة، نيلي كرويس.

كما أنها توضح كيف أمر الرئيس السابق لشركة سيارات الأجرة، شخصياً، بتشغيل نظام "إخفاء وإقفال البيانات" لمنع الشرطة التي كانت تداهم الشركة من الوصول إلى المعلومات الموجودة على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook