الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الشيخ «عبدالمحسن القاسم».. 25 عامًا من الإمامة والخطابة بالمسجد النبوي

الشيخ عبد المحسن - المسجد النبوي
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير:

أكمل الشيخ الدكتور عبد المحسن القاسم، عامه الـ 25 في الإمامة والخطابة بالمسجد النبوي الشريف، حيث عُيِن إماماً وخطيباً لـ المسجد النبوي الشريف في ٦ /١٢/ ١٤١٨هـ،  وله باع وتاريخ مشرف في هذا العمل الذي يحظى بإشادات كبيرة بين الجميع، ونرصد لكم بعض المعلومات عنه حسب موقعه الرسمي في معظمها.

اضافة اعلان

من هو الشيخ عبد المحسن القاسم؟

عبد المحسن بن محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن قاسم، العاصمي القحطاني، ولد بمكة المكرمة عام 1388 هجري، الموافق 1967م.

مولده:

ولد في مكة المكرمة حينما كان والده مقيمًا فيها لطباعة فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية.

والده:

والده هو الشيخ العابد محمد بن عبد الرحمن ابن قاسم، جامع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، وهو من ألزم طلاب الشيخ به، فلازمه اثنين وثلاثين (32) عاماً، وكتب عنه أكثر من ثلاثين ألف (30,000) ورقة، في أكثر من ألف (1,000) دفتر، ومنها خرج شروحات الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، مثل: شرح آداب المشي إلى الصلاة، وشرح كشف الشبهات.

ابنه

وما زال ابنه الشيخ عبد المحسن يخرج شروحات الشيخ من دفاتر والده بعد وفاته مثل: شرح العقيدة الواسطية، وشرح ثلاثة الأصول، وشرح كتاب التوحيد، وشرح الروض المربع، وشرح بلوغ المرام، وشرح الأربعين النووية - كلها لم يطبع إلى الآن إلا شرح العقيدة الواسطية.

بَلَدُهُ:

بلَد «البِيرِ»، وتقع شمال الرِّياض عَلَى بُعْدِ (120) كم.

جده

وجدُّه هو الشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي، جامع مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية مع ابنه محمد بن عبد الرحمن ابن قاسم، وصاحب حاشية الروض المربع، وحاشية كتاب التوحيد، وحاشية الآجرومية، وحاشية الرحبية، وأصول الأحكام، والإحكام في شرح أصول الأحكام، وحاشية أصول التفسير، والصارم المسلول على عابد الرسول، وغيرها من المؤلفات.

نَشْأَتُهُ:

نشأ في بيت علم ودين، وبدأ في طلب العلم في سن مبكرة، وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة أيضًا، وشرع في أخذ الإسناد وعمره 14 عامًا، كما حفظ الكثير من المتون في مختلف الفنون، ولازم كبار العلماء وأخذ عنهم.

دُرُوسُهُ:

له درْس يوميٌّ في المَسجد النبوي في شرح المتون في العقيدة والحديث والفقه والفرائض والنحو وأصول الفقه.

كما أن له درس موسمي في المسجد الحرام في مكة المكرمة، وقد شرح فيه "كتاب الصيام من متن العمدة في الفقة"، وشرح كتاب ابن رجب "نور الاقتباس في مشكاة وصية النبيﷺ  لابن عباس رضي الله عنهما"، كما شرح العقيدة الواسطية.

وقد استفاد منه كثير من طلاب العلم، وتخرج على يديه العشرات، فمنهم من صار قاضيًا وإمامًا وخطيبًا وآخرون أصبحوا أساتذة في الجامعات ومن حملة الدكتوراه.

أَعْمَالُهُ:

إمام وخطيب في المسجد النبوي منذ عام 1418هـ.

مدرس في المسجد النبوي بقرار ملكي رقم 7/956/م تاريخ 06/07/1421هـ.

قاضي استئناف في المدينة المنورة.

يدرس طلاب الدراسات العلْيا في الجامعة الإسْلامية بالمدينة المنورة.

المُشْرِفُ العام على قسم القُرْآنِ الكريم بالمسْجد النبوي منذ عام 1434هـ، وقد أحيا رسالة المسجد النبوي بإحياء حلقات القُرْآنِ فيه فلا تَكَاد تجد عَمْوداً في المسجد النبوي إِلَّا وفيه حلقة أو أكثر.

المشرف العام على قسم المتون العلمية والسنة النبوية بالمسجد النبوي، وهو أول من أعاد للمتون العلمية رونقه في العصر الحاضر وأسس قسما خاصًا بِهَا فِي المسجد النبوي بموافقة كريمة مِنْ رئاسة الحرمين الشريفين وذلك عام 1430هـ.

 

[video width="640" height="360" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2022/07/s0soNe80b5SsAGKa.mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook