الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تسجيل نادر.. الشيخ بن باز يوضح حكم صوم "الجمعة" إذا وافق يوم عرفة

حكم صوم الجُمعة إذا وافق يوم_عرفة - للإمام عبدالعزيز بن باز -رحِمهُ الله-
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

قال مفتي المملكة السابق العلامة الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز (رحِمهُ الله): إن حكم صوم الجُمعة إذا وافق يوم عرفة، لا بأس به، ولكن الأحوط أن يصوم العبد معه يوم الخميس.

اضافة اعلان

وأوضح في تسجيل نادر، خلال إجابته على سؤال حول ما إذا جاء يوم عرفة في يوم جمعة، وصام السائل يوم الجمعة التي هي يوم عرفة ولم يصم يوم الخميس، فهل عليه إثم؟ فقال المفتي (رحمه الله) إنه يرجو إلا يكون عليه إثم؛ لأنه ما قصد صوم الجمعة مفردًا، وإنما صامه من أجل أنه يوم عرفة فقط، ولكن لو صام معه الخميس يكون أحوط.

وأشار إلى أن النبي (صلى الله عليه وسلم) نهى عن إفراد يوم الجمعة بالصوم في حق المتنفل، وأن صاحب السؤال هو متنفل، فإذا صام معه الخميس يكون أحوط، وإن كان قصدك لأجل عرفة.

وأكد أن كون المؤمن يتحرى موافقة النبي (صلى الله عليه وسلم)، وامتثال ما أمر به يكون الأحوط، لافتًا إلى أن صوم يوم الجمعة منفردًا لقصد فضله، فهذا لا يجوز، لأن الرسول (صلى الله عليه وسلم) نهى عن ذلك، لكن إذا صامه المسلم من أجل أنه يوم عرفة فإنه يرجو أن لا يكون عليه إثم، لكن لو احتاط وصام معه الخميس يكون ذلك أسلم.

[video width="240" height="426" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2022/07/حكم-صوم-الجُمعة-إذا-وافق-يوم_عرفة-للإمام-عبدالعزيز-بن-باز-رحِمهُ-الله-.mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook