الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كل ما تريد معرفته عن العربات الكهربائية بالحرم المكي.. بدايتها وأماكن تواجدها وطريقة الحجز (فيديو)

EqB_XarXIAItFws
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

رفعت رئاسة شؤون الحرمين شعار "خدمة الحاج أو الزائر وسام فخر لنا"، وترجمته على أرض الواقع عبر خدمة العربات الكهربائية، البالغ عددها أكثر من 3 آلاف عربة كهربائية.

اضافة اعلان

وتم تخصيص مسارات محددة للعربات الكهربائية، ينتشر فيها الموظفون للتأكد من عملية سير وسلاسة الحركة داخل الممرات، ومنع التكدس وتلافي الازدحام على مدار 24 ساعة.

بداية العربات الكهربائية

وأوضح خالد المعبدي، وكيل إدارة خدمات التنقل برئاسة شؤون الحرمين، أن خدمة العربات الكهربائية بدأت عام 1425 هجرية.

وأضاف "كانت عدد العربات الكهربائية، في ذلك الوقت 50 عربة، وفي الأعوام التالية تطورت حتى وصل العدد الآن، إلى 1800 والعدد قابل للزيادة، خلال السنوات المقبلة".

ويتم تشغيل نحو 1200 عربة كهربائية في الساعة الواحدة، ضمن الجهود الكبيرة التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين.

أنواع العربات الكهربائية

وتنقسم العربات الكهربائية إلى أنواع عدة منها ما هو فردي أو ثنائي، ومنها ما يمكنه حمل قرابة خمسة أشخاص من كبار السن، أو ذوي الإعاقة.

وفي حالة العربات التي تحمل خمسة أشخاص يتولى القيادة الشخص السادس، ويكون تابعاً في العادة للشركة المشغلة للتيسر على كبار السن وذوي الإعاقة.

 

أماكن تواجد العربات الكهربائية

حددت رئاسة شؤون الحرمين 4 مواقع ونقاط توزيع وانطلاق للعربات وهي جسر الشبيكة, ومدخل سلم الأرقم، ومدخل باب أجياد، ومدخل المروة فوق سطح دورات القشاشية، حيث يتم تعقيم جميع العربات بشكل فوري وذلك قبل الاستخدام وبعده.

آلية حجز العربات الكهربائية

استخدمت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي التقنية الذكية وذلك بتوفير تطبيق (تنقل) الذي يعد وسيلة سهله لضيوف بيت الله الحرام للقيام بحجز العربات الكهربائية والعادية للطواف والسعي داخل المسجد الحرام.

ويتيح التطبيق آلية الحجز المسبق لتقليل التزاحم على نقاط بيع التذاكر وتسليم العربات للمستخدمين, مع إمكانية الدفع الائتمانية وكذلك الدفع عند الاستلام، في خدمة متاحة على مدار الساعة لقاصدي الحرمين الشريفين ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة.

[video width="640" height="360" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2022/07/X8tRkKaplUbPFmVH.mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook