الإثنين، ١٧ محرم ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ١٥ أغسطس ٢٠٢٢ ميلادى

مختبرات متنقلة لمراقبة الأغذية المقدمة للحجاج بالعاصمة المقدسة

مختبرات متنقلة لمراقبة الأغذية المقدمة للحجاج بالعاصمة المقدسة

تواصل – فريق التحرير:

قال خالد الذبياني، مدير مختبرات الغذاء بأمانة العاصمة المقدسة ، إن الأمانة استحدثت مختبرات متنقلة لمراقبة الأغذية المقدمة للحجاج، خلال موسم الحج 1443 هـ.

وأوضح الذبياني أن المختبرات المستحدثة تغطي كافة المشاعر المقدسة، وتعمل المختبرات على تحليل عينات الأغذية والمياه المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وأضاف أن كل مختبر يمكن أن يحلل من 100 إلى 150 عينة يوميا، تشمل عينات الأغذية والمياه، فضلًا عن وجود المختبر المركزي بالعاصمة المقدسة، الذي يتسع لتحليل 500 عينة يوميًا.

وأفاد الذبياني أن المختبرات المتنقلة المستحدثة تهدف إلى سرعة الإجراءات، ومباشرة حالات التسمم الغذائي، ويقوم على تشغيل هذه المختبرات كادر تشغيلي وطني مؤهل من قبل أمانة العاصمة المقدسة.

وعن التجهيزات التي أعدتها مختبرات أمانة العاصمة المقدسة بيّن الذبياني أن التجهيزات مستمرة منذ شهر ذي القعدة الماضي، كما يجرى متابعة جميع مطابخ الإعاشة الخاصة بالحجاج والمعتمرين.

يذكر أن المختبرات المتنقلة، تتكون من أجهزة حديثة لفحص العينات، وإظهار التائج بشكل سريع ودقيق، حسب الذبياني، وتستغرق النتائج من ساعة واحدة إلى 18 ساعة، وتتوزع المختبرات على مختلف المشاعر المقدسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *