الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بـ 3.4 مليارات دولار.. "الصناعة" تطرح فرصًا استثمارية في صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية

وزارة الصناعة والثروة المعدنية
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن طرح عدد من الفرص الاستثمارية في صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية بقيمة 3.4 مليارات دولار، وذلك تحقيقًا لتوجهات المملكة الهادفة إلى تحقيق الأمن الدوائي والصحي، وجعلها مركزًا مهمًا لهذه الصناعة الواعدة.

اضافة اعلان

وأوضحت أن القطاعات الدوائية المستهدفة بشكل عام والتي تتجاوز قيمتها خمسة مليارات دولار ستمر في عدة مراحل بدءًا باللقاحات والأدوية الحيوية، حيث ستركز المرحلة الأولى على توطين تقنيات اللقاحات والبلازما والأنسولين.

وأضافت أنه في الوقت الذي يتمتع قطاع الأدوية الحيوية بأسرع معدل نمو في السوق بين جميع قطاعات الأدوية بنسبة سنوية تقدر بـ 17%، فإنها تؤكد على أهمية نقل تقنيات هذه الصناعة وبشكل كامل، لتسهم بشكل أساسي في بناء قدرات المملكة الذاتية في هذه القطاعات وتحقيق الأمن الصحي والدوائي مع تخفيض التكلفة الباهظة على ميزانية الدولة، مؤكدة أن لجنة صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية ستركز في المرحلة الأولى على:

1 -  توطين لقاحات الأطفال الأساسية.

2 - بناء القدرات الذاتية ومنصات التصنيع اللازمة.

3 - مكافحة الجوائح المستقبلية مرورًا بالأنسولين لمعالجة مرضى السكري ومن ثم دعم مراكز تجميع البلازما بمصنع على مستوى عالمي؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما.

وأشارت إلى أن المرحلة الثانية، من المقرر أن تركز على توطين تقنيات العلاجات المناعية والسرطانية، حيث يقدر حجم القطاع الحيوي بأكثر من ملياري دولار سنويًا يمثل منها الأنسولين ما يقارب 340 مليون دولار.

وأكدت أن لجنة صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية تهدف إلى:

1 - تحقيق نتائج إيجابية من خلال تحديد أفضل التقنيات في مجال اللقاحات والأدوية الحيوية، التي يتوجب على المملكة الاستثمار فيها بهدف نقل المعرفة وتوطينها.

2 -  بناء منصات صناعية محلية بمواصفات عالمية؛ لتمكين المملكة من تبوء مكانها الطبيعي كقوة صناعية ومنصة لوجستية للقاحات والأدوية الحيوية في منطقة الشرق الأوسط ودول العالم الإسلامي.

وبينت أن اللجنة المشكلة بقرار مجلس الوزراء في مطلع مارس الماضي 2022، وبرئاسة معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية تعمل على:

1 -  تنظيم وصناعة الأدوية الحيوية وتطويرها.

2 - وضع إستراتيجية تنظيم صناعة اللقاحات والأدوية الحيوية والبرامج والخطط المتعلقة بها والإشراف على تنفيذها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook