الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حصاد الاقتصاد: سوق الأسهم تواصل التراجع ورفع الفائدة يؤثر على النفط والذهب

الاسهم السعودية
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير

تباينت حالة الأسواق الاقتصادية، محليًا وعالميًا، خلال الأسبوع الماضي، وتكبد مؤشر الأسهم الرئيس تراجعا بنسبة تزيد عن 4%، فيما حوّم الذهب في السوق المحلية قرب معدلاته بعد بداية متصاعدة، أما أسعار العملات الأجنبية فشهدت استقرارًا أمام الريال، وتراجع النفط بنحو 6% إلى أدنى مستوى في يونيو الجاري، خلال أسبوع مضطرب، بسبب أسعار الفائدة، والحرب الروسية الأوكرانية، وحالة الغموض التي تحيط الإمدادات.

اضافة اعلان

سوق الأسهم

تراجع مؤشر سوق الأسهم الرئيسة بأكثر من 4% خلال الأسبوع الرابع من يونيو الجاري، مسجلاً الانخفاض الأسبوعي الثالث على التوالي.

وأغلق المؤشر عند مستويات 11310 مسجلاً أدنى إغلاق أسبوعي له في نحو 5 أشهر، متجها إلى الشهر السادس، فيما تتجه الأسهم القيادية إلى تصحيح مسارها، ليصل تراجع المؤشر إلى 19% منذ ذروة جلسة 8 من مايو الماضي.

وواصل مؤشر السوق الرئيس تراجعه، ليصل إلى أكثر من 1% في ختام تعاملات الأسبوع، منخفضًا للجلسة الخامسة على التوالي.

الذهب قرب معدلاته

ارتفعت أسعار الذهب، محليًا، مطلع الأسبوع المنقضي، في قفزة تجاوزت 3 ريالات، للعيارات الأوسع انتشارًا (عيار 21)، واستمر الارتفاع مدة يومين، ثم عادت الأسعار للاستقرار.

بينما يشهد الذهب، عالميًا، انخفاضًا في الأسعار، مع ارتفاع الدولار رغم سياسات البنوك المركزية بمجاراة الاحتياطي الفيدرالي ورفع أسعار الفائدة.

واستقر الدولار عند مستويات مرتفعة، بعدما تكبد بعض الخسائر في الجلسة السابقة، مما قلص الطلب على الذهب المسعر بالعملة الأمريكية بين المشترين من حائزي العملات الأخرى.

أسعار النفط تضطرب وتميل للانخفاض

تراجعت أسعار النفط بنحو 6% إلى أدنى مستوى لها في 4 أسابيع، يوم الجمعة، وسط مخاوف من أن رفع البنوك المركزية الكبرى لأسعار الفائدة قد يبطئ الاقتصاد العالمي ويخفض الطلب على الطاقة.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 5.6% لتبلغ عند التسوية 113.12 دولار للبرميل، بينما هبط خام غرب تكساس 6.8% ليستقر عند 109.56 دولار.

وكان هذا أدنى إغلاق لخام برنت منذ 20 مايو الماضي، وأقل مستوى لخام غرب تكساس منذ 12 مايو الماضي، بالإضافة إلى أنه أكبر انخفاض يومي بالنسبة المئوية لبرنت منذ أوائل مايو الماضي وأكبر تراجع لخام غرب تكساس منذ أواخر مارس الماضي.

وعلى مدار الأسبوع، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت، للمرة الأولى في 5 أسابيع، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط للمرة الأولى في 8 أسابيع.

الدولار أمام الريال

شهدت أسعار العملات الأجنبية مقابل الريال، تغيرات طفيفة جدًا، في ظل تثبيت سعر الدولار الأمريكي، ومعظم العملات الأجنبية أو العربية، بينما ظل الين الياباني في أدنى مستوياته أمام الريال وباقي العملات.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل ست عملات منافسة 0.2 % إلى 104.19 في آسيا، بعد ارتفاع بلغ 0.19 % الذي كان مدفوعًا في الغالب بانخفاض اليورو.

وفي السياق ذاته، سجل الروبل الروسي، خلال نهاية الأسبوع مبلغ 52.3 مقابل الدولار، وهو أعلى مستوى له منذ مايو 2015، ويستمر الروبل في الابتعاد عن المستوى الذي وصل إليه مطلع مارس الماضي عندما سجل 139 مقابل الدولار، بعد فرض العقوبات الدولية على روسيا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook