الأحد، ١٦ محرم ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ١٤ أغسطس ٢٠٢٢ ميلادى

زيلينسكي: 13 مليون أوكراني أصبحوا لاجئين

زيلينسكي: 13 مليون أوكراني أصبحوا لاجئين

تواصل – فريق التحرير:

كشف الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، أن أكثر من 13 مليون أوكراني أصبحوا لاجئين وتركوا بيوتهم بحثًا عن مناطق لجوء آمنة.

وأوضح أن روسيا تكثف هجماتها على مختلف الجبهات، بينما تنتظر كييف رد الاتحاد الأوروبي بشأن العضوية.

وأضاف أن القوات الوطنية قصفت مواقع تمركز القوات الروسية بـ “جزيرة الأفعى” في البحر الأسود، لافتًا إلى أن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطت اليوم عددًا من الصواريخ الروسية المجنحة فوق أوديسا.

وأضاف أن مدينة ليسيتشانسك تتعرض لقصف روسي كثيف، مشيرًا إلى احتدام المعارك وارتفاع حدة القصف الروسي على مدينتي سيفرودونيتسك.

فيما كشفت مفوضية اللاجئين التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، أن العمليات العسكرية الروسية، في أوكرانيا والمستمرة لأكثر من 100 يوم، أدت إلى تشريد الملايين ونزوح الكثير من المدنيين الذين فقدوا ديارهم وأهليهم إلى حيث لا يدرون.

وفي وقت سابق، أعلنت الأمم المتحدة، أن الحرب الروسية في أوكرانيا تسببت في زيادة عدد النازحين حول العالم إلى أكثر من 100 مليون شخص، مؤكدة نزوح أكثر من 8 ملايين شخص داخل البلاد، بينما فر أكثر من 6 ملايين لاجئ عبر الحدود، وذلك منذ أن غزت روسيا أوكرانيا في 24 من فبراير الماضي.

وأوضحت أن الحرب تهدد بإطلاق موجة غير مسبوقة من الجوع، تاركة فوضى اجتماعية واقتصادية في أعقابها، لافتة إلى أن تأثير حرب أوكرانيا على الأمن الغذائي والطاقة والتمويل خطير وسيطال بلدانًا كثيرة حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *