الأحد، ١٦ محرم ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ١٤ أغسطس ٢٠٢٢ ميلادى

“حريري”: 5 عوامل أسهمت في تصدر المملكة لمؤشر أداء موانئ الحاويات (فيديو)

“حريري”: 5 عوامل أسهمت في تصدر المملكة لمؤشر أداء موانئ الحاويات (فيديو)

تواصل – فريق التحرير:

أعلن رئيس الهيئة العامة للموانئ عمر حريري، أنه تم إطلاق أكثر من 160 مشروعًا بتكلفة تزيد عن 40 مليار ريال، تمول من القطاع الحكومي والخاص.

وأوضوح في تصريحات لـ “الإخبارية”، أن هذه المشروعات تهدف إلى تحسين تنافسية الموانئ، وتحسين البنية التحتية وتحويل الموانئ إلى موانئ ذكية، لمنافسة أفضل الموانئ العالمية.

وأكد أن الموانئ تلعب اليوم دورًا مهمًا في اقتصاد المملكة، فأكثر من 70% من صادرات المملكة، وأكثر من 90% من واردات المملكة، تمر من خلال الموانئ، ولذلك تم تخصيص جزء كبير من الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات واللوجستية للتركيز على الموانئ والارتقاء بخدماتها.

وأشار إلى أنه يفخر بتصدر موانئ المملكة لـ”مؤشر أداء موانئ الحاويات”، من حيث كفاءة التشغيل، مؤكدًا أن ميناء الملك عبد الله صار الميناء رقم واحد في العالم، وأن ميناء جدة تحسن 45 مرتبة حتى وصل إلى المرتبة الثامنة، كما وصل ميناء الملك عبد العزيز إلى المرتبة الـ 13 عالميًا.

وأضاف أن هناك  5 عوامل أسهمت في تصدر موانئ المملكة لـ”مؤشر أداء موانئ الحاويات”، وهي:

1 – وجود استراتيجية وطنية واضحة، حيث يكون عام 2022 هو عام التنفيذ، ومن أهم أهدافها: تحسين كفاءة تشغيل الموانئ.

2 – تحسين البيئة التنظيمية والتشريعية، وإعادة هندسة الإجراءات الأمر الذي أسهم كثيرًا في تحسين الكفاءة التشغيلية للموانئ بالتعاون مع الجمارك وحرس الحدود وكافة الجهات الحكومية.

3 – تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، مؤكدًا وجود استثمارات مع القطاع الخاص تفوق الـ 16 مليار ريال، في إسناد عمليات التشغيل وتحسين تشغيل محطات الحاويات.

4 – حرص الهيئة أن تكون دومًا قريبة من الحدث، قريبة من المستوردين والمصدرين والغرف التجارية والمشغلين والخطوط الملاحية، لفهم التحديات والعمل على معالجتها.

5 – كفاءة منسوبي هيئة الموانئ، وجهدهم المبذول والمشكور، وحرصهم على تصدر موانئ المملكة لمؤشر أداء موانئ العالم، والعمل الدؤوب على تحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *