الأحد، ١٦ محرم ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ١٤ أغسطس ٢٠٢٢ ميلادى

النفط يشهد تداولات مضطربة بعد رفع أسعار الفائدة الأمريكية

النفط يشهد تداولات مضطربة بعد رفع أسعار الفائدة الأمريكية

تواصل – فريق التحرير:

سجلت أسعار النفط، في ختام تعاملات الأسبوع المنصرم، ارتفاعًا بسبب نقص المعروض، رغم توقعات بانخفاض أسبوعي بدافع رفع البنوك المركزية الأوروبية البارزة أسعار الفائدة، ردًا على قرار الاحتياطي الفيدرالي.

وارتفع خام برنت، أول أمس، بواقع 62 سنتًا، أي 0.5%، إلى 120.43 دولار للبرميل، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 75 سنتًا، أي 0.6 %، إلى 118.34 دولار، بعد أن انخفض كلاهما بأكثر من دولار واحد في وقت سابق من الجلسة ذاتها.

وتوقع مراقبون أن يتجه خام برنت إلى تسجيل أول انخفاض أسبوعي له في 5 أسابيع، بينما يتجه الخام الأمريكي نحو أول تراجع في 8 أسابيع، بعد أن اقتفيا أثر انخفاض أسواق الأسهم، وسط مخاوف من ركود محتمل، في أعقاب قرارات البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة على نحو حاد.

ووفق صحيفة “الاقتصادية” ذكر محللون نفطيون أن العقود الآجلة للنفط الخام انتعشت على أثر رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة إلى أعلى مستوى منذ ما يقرب من ثلاثة عقود، بينما ارتفعت مخزونات النفط الخام الأمريكي ونواتج التقطير على مدار الأسبوع.

وأوضح المختصون أن قرار رفع سعر الفائدة الأمريكية كان متوقعًا، حيث قام مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع معدل الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 75 نقطة أساس إلى نطاق 1.5% – 1.75%، وهي أكبر زيادة منذ 1994 وهو ما يشير إلى تسارع في خطة بنك الاحتياطي الفيدرالي لترويض ارتفاع الأسعار وإبطاء النمو الاقتصادي.

وأشاروا إلى وجود 6 مخاطر سلبية كبيرة ما زالت مستمرة في السوق، أهمها الحرب في أوكرانيا، وفيروس كورونا، وارتفاع التضخم، وتفاقم مشكلات سلسلة التوريد، ومستويات الديون السيادية المرتفعة في عديد من المناطق، والتشديد النقدي المتوقع من قبل البنوك المركزية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان ومنطقة اليورو.

من جانبه، قال الأمين العام لمنظمة أوبك، محمد باركيندو، أمس، إن مهمة تحقيق التوازن بين العرض والطلب باستمرار تقع على عاتق جميع المنتجين، مشيرًا إلى أن المنطمة لا تملي على السوق ما يفعله.

وأوضح باركيندو أن الهدف المشترك بين “أوبك” وشركائها هو استقرار السوق، وليس خفض الأسعار أو رفعها، بعد أن قررت “أوبك بلس” إعادة 9.7 مليون برميل يوميًا إلى السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *