الثلاثاء، ٢٩ ذو القعدة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٢٨ يونيو ٢٠٢٢ ميلادى

بالفيديو.. تعرف على مقاصد الحج ومنافعه من خلال شرح مبسط للشيخ الخثلان

بالفيديو.. تعرف على مقاصد الحج ومنافعه من خلال شرح مبسط للشيخ الخثلان

تواصل – فريق التحرير:

أوضح عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور سعد الخثلان، أن للحج مقاصد عظمى ومنافع كثيرة، وأن الله تعالى أشار إلى مقاصد الحج في قوله: “وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ”، لماذا؟ “لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ”.

وأضاف خلال لقاء له، على شبكة المجد الفضائية، أن من أعظم مقاصد الحج ومنافعه هو شهود المنافع العظيمة التي تحصل للحاج، وأنه إذا تأملنا قول الله تعالى” لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ”، فكلمة منافع أتت لتدل على كثرتها، وعلى عدم تحديدها بمنافع معينة، وعلى تفاوت الناس في الحصول عليها، مؤكدًا أنها منافع عظيمة، دينية ودنيوية.

وأكد أن من أعظم المنافع الدينية في الحج، هي:

1- مغفرة الذنوب، لأن الإنسان إذا أتى وحج البيت حجًا مبرورًا رجع كيوم ولدته أمه، نقيًا من الذنوب والخطايا.

2 –  زيارة البيت العتيق الذي يستقبله المسلم في اليوم والليلة خمس مرات، حيث يزور البيت ويطوف به لأن الصلاة فيه مضاعفة وأجرها يبلغ أكثر من ألف صلاة فيما سواه من المساجد.

3 – الالتقاء بالمسلمين، حيث يلتقى العلماء بعضهم بعضًا ويتشاورن فيما يهم أمر المسلمين.

4 – تصحيح العقائد، فكم من إنسان قدم إلى الحرم ولديه انحراف في باب العقيدة، فأتى واستمع من العلماء فتصححت عقيدته.

5 – تدريب النفس على التحمل والصبر؛ لأن مشقة الحج في الطريق والتنقل بين المشاعر، ففي هذا نوع من التربية للحاج.

6 – تحقيق معاني الإخوة، خاصة في مواطن الزحام، فعندما يرى الحاج هذه الجموع الغفيرة المزدحمة كل مشغول بنفسه، يتذكر يوم الحشر ويوم العرض الأكبر، حيث أشار الله عز وجل على هذه المنفعة العظيمة في آخر آيات الحج في سورة البقرة بقوله: “وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *