السبت، ٣ ذو الحجة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٠٢ يوليو ٢٠٢٢ ميلادى

4 أهداف لتطوير التعليم الإلكتروني في المملكة (دراسة)

4 أهداف لتطوير التعليم الإلكتروني في المملكة (دراسة)

تواصل – فريق التحرير

توصلت دراسة بحثية إلى نجاح مديري ومديرات المدارس في دعم ومتابعة منصة مدرستي خلال مرحلة التعليم عن بُعد التي فرضها فيروس كورونا على مدى عامين، وهو ما انعكس بصور إيجابية على نجاح سير رحلة التعلم عن بُعد.

وطبقت الدراسة، التي أجراها رئيس قسم الإدارة المدرسية بالإدارة العامة للتعليم بالأحساء الدكتور مسلم بن طليميس الدوسري، وحملت عنوان دور الإدارة المدرسية نحو التعلم عن بعد (منصة مدرستي الإلكترونية)، على جميع المراحل (الابتدائي، والمتوسط والثانوي) واتبعت المنهج الوصفي التحليلي، واستهدقت عدة محاور وهي:

1- الارتقاء بجودة منظومة التعليم عن بُعد.

2- استمرار التحسين في معايير المنصة وأدواتها.

3- الوقوف على مدى قدرة الإدارة المدرسية على الاستجابة السريعة للتحسن.

4- دعم اتخاذ القرار في المجال التربوي من خلال التحسين المستمر لضمان كفاءة المنظومة.

وشددت على ضرورة التقييم المستمر للارتقاء بمنظومة التعلم عن بعد من خلال البحوث المسحية، وكذلك أهمية التحسين المستمر لجميع جوانب منظومة التعلم عن بُعد بالمملكة.

واستهدفت الدراسة التي شارك فيها نحو 400 معلم ومعلمة، التعرف على دور الإدارة المدرسية نحو تطبيق تكنولوجيا التعليم الإلكتروني بمدارس التعليم العام من وجهة نظر المعلمين في الأحساء، في ظل جائحة كورونا، بهدف الوقوف على المستوى الفعلي للممارسات الفنية والإدارية.

وتناولت الدراسة المسحية محاور تمثلت في: دور الإدارة المدرسية في دعم ونشر ثقافة التعلم الإلكتروني، ودور الإدارة المدرسية في ممارسة التخطيط الاستراتيجي، ودور الإدارة المدرسية في تحقيق الاحتياجات التدريبية للمعلمين، ودور الإدارة المدرسية بالنسبة لجاهزية البنية التقنية التحتية. وأفرزت عن آراء بنسب متفاوتة بحسب رأي عينة الدراسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *