الإثنين، ٣٠ صفر ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٢ ميلادى

«سعود الطبية» تُعرّف بخطورة الأنيميا المنجلية

«سعود الطبية» تُعرّف بخطورة الأنيميا المنجلية

تواصل – فريق التحرير:

نظمت مدينة الملك سعود الطبية، أمس، فعالية توعوية، للتعريف بالأنيميا المنجلية؛ المرض وأعراضه وأسبابه، وطرق الوقاية منه.

من جانبه، أوضح الدكتور فواز القاسم، استشاري ورئيس قسم أمراض الدم والأورام للأطفال بالمدينة، أن الفعالية تناولت المشاركة الفعالة بالتذكير بسبل الوقاية من المرض وطريقة التعامل معه لتقليل المضاعفات.

وأشار القاسم إلى أن الفعالية شملت التعريف بالأنيميا المنجلية، وأهمية الجانب الوراثي في الإصابة، وكيفية التعامل مع المصاب بهذا المرض، وعن أحدث الوسائل العلاجية، منوهًا أنها استهدفت المرضى والمراجعين وذويهم والكادر الصحي، والمجتمع بشكل عام.

وفي سياق متصل، عرّف موقع وزارة الصحة مرض الأنيميا المنجلية، أو فقر الدم المنجلي على أنه مرض ينتج فيه الجسم خلايا دم حمراء غير طبيعية الشكل مثل الهلال أو المنجل، موضحًا أنه وراثي وليس معديًّا، لكنه يؤثر في الملايين في جميع أنحاء العالم، ويمكن اكتشافه عن طريق تحاليل الدم، لكنه في الوقت ذاته، ليس هناك علاج نهائي؛ لكن هناك أدوية يمكن أن تخفف الألم وتساعد على منع المشاكل المرتبطة بهذا المرض.

وشرحت الوزارة أن الجسم ينتج خلايا الدم الحمراء الطبيعية، وتكون مرنة ومستديرة، وتتحرك بسهولة من خلال الأوعية الدموية. أما في فقر الدم المنجلي، فتصبح خلايا الدم الحمراء جامدة ولزجة وتتشكل مثل المنجل أو أقمار الهلال.

واستطرد أن هذه الخلايا غير منتظمة الشكل، ويمكن أن تتعثر في الأوعية الدموية الصغيرة، والتي يمكن أن تبطئ أو تمنع تدفق الدم والأكسجين إلى أجزاء من الجسم، وتعيش خلايا الدم الحمراء لمدة 120 يومًا قبل أن يحتاج الجسم إلى استبداله؛ لكن الخلايا المنجلية تموت عادة خلال 10 إلى 20 يومًا، مما يترك نقصًا في خلايا الدم الحمراء مسببًا (فقر الدم).
وأرجعت الوزارة أسباب الإصابة بمرض الانيميا المنجلية إلى خلل في الجين المسؤول عن تكوين الهيموجلوبين بالجسم؛ مما يغير شكل خلايا الدم الحمراء لتصبح غير مرنة ولزجة، ثم تظهر أعراض تختلف من شخص لآخر وتتغير مع مرور الوقت، وتشمل:

1- شحوب البشرة.

2- التعب والإرهاق.

3- آلام شديدة.

4- مشاكل في الرؤية.

5- تورّم مؤلم للقدمين واليدين.

6- نوبات ألم مزمنة

7- تأخر النمو.

8- تكرار الإصابة بالعدوى البكتيرية.

وأورد موقع وزارة الصحة طرق الوقاية من مرض الأنيميا المنجلية، ونصائح للتعامل معه في حالة الإصابة، في مقالة مطولة، يمكن الاطلاع عليها من ( هنا ).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *