الإثنين، ١٠ محرم ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٨ أغسطس ٢٠٢٢ ميلادى

كل ما تريد معرفته عن «حساب المواطن».. شروط وموعد الأهلية وخطوات تغيير الآيبان والمصادر المستثناة

كل ما تريد معرفته عن «حساب المواطن».. شروط وموعد الأهلية وخطوات تغيير الآيبان والمصادر المستثناة

 

تواصل – فريق التحرير:

أكد برنامج حساب المواطن، أنه يتم الإعلان عن صدور نتائج الأهلية بصفة دورية منتصف كل شهر تقريبا، من خلال الحساب الرسمي للبرنامج.

وأضاف البرنامج في تغريدة عبر حساب “خدمة المستفيدين”، أنه يمكن للمستفيد معرفة نتيجة أهليته عن طريق حسابه (دراسة الأهلية).

وكان برنامج حساب المواطن قد أودع قبل أيام، 1.8 مليار ريال مخصص دعم شهر يونيو للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الخامسة والخمسين 10.2 مليون مستفيد وتابع.

تعويضات بأثر رجعي

وبلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 17 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 120 مليار ريال منها مليار و 45 مليون ريال تعويضات عن دفعـات سابقة.

وتابع برنامج حساب المواطن، أن نسبة 76% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1067 ريالاً، فيما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 1.9 مليون رب أسرة حيث شكلوا، ما نسبته 94%.

وبلغ عدد التابعين 8.1 مليون مستفيد، وبلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 120 ألف مستفيد، مشكلين 6% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

بينما بلغت نسبة أرباب الأسر بلغ 92% أما ربَّات الأسر فقد بلغت نسبتهن 8% بينما بلغت نسبة الإناث المستقلات 44% وشكل الذكـور المستقلون 56% موضحًا أن 82% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل فيما حصل 18% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.

شروط الأهلية والاستحقاق:

ويجب لاستيفاء شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل مواطنا سعوديا الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.

كذلك يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا

خطوات تغيير الآيبان

كذلك حدد برنامج حساب المواطن، خطوات تغيير رقم الآيبان للمستفيد حتى لا يتأثر الدعم المستحق بسبب مشاكل الآيبان ورقم الحساب البنكي.

جاء ذلك في رد من البرنامج عبر حساب “خدمة المستفيدين”، على سؤال مستفيد استفسر بشأن خطوات تغيير رقم الآيبان.

وأضاف البرنامج أنه يمكن تغيير رقم الآيبان بسهولة من خلال الخطوات التالية:

1- التوجه إلى الصفحة الرئيسية

2- تسجيل دخول

3- الدخول إلى القائمة الرئيسية

4- الدخول على بيانات المستفيد

5- اختيار تغيير رقم الجوال

وفي وقت سابق، أكد برنامج حساب المواطن، أن العلاوة السنوية تتم إضافتها إلى الراتب المسجل مسبقاً بالبرنامج.

جاء ذلك ردًا على عدد من الاستفسارات حول هذا الشأن، حيث أوضح البرنامج أنه يجب الإفصاح عن كامل المرتب الوظيفي شاملاً التقاعد أو التأمينات وإدخال إجمالي الراتب متضمناً جميع البدلات والعلاوات.

طريقة إضافة المواليد في حساب المواطن للاستفادة من الدعم - أخبار صحيفة الرؤية

المصادر المالية المستثناة

وكان حساب المواطن، قد أوضح المصادر المالية المستثناة من الاحتساب ضمن الدخل الشهري في البرنامج.

وأضاف عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر، أن المصادر المستثناة من الاحتساب منها المساعدات النقدية أو العينية من المؤسسات والجمعيات الحكومية أو الأهلية لأغراض العلاج، وكذلك المساعدات التي تصرف في حالة الكوارث، وأيضًا الصدقات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *