الأربعاء، ٣٠ ذو القعدة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٢٩ يونيو ٢٠٢٢ ميلادى

كما أوصى النبي ﷺ .. العلم يُحذر من خطورة الكسل على صحة القلب والجسم

كما أوصى النبي ﷺ .. العلم يُحذر من خطورة الكسل على صحة القلب والجسم

تواصل – فريق التحرير:

استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم من الكسل، وساوى بينه وبين الكثير من الضلالات، حين قال: “اللَّهمَّ إنِّي أعوذ بك مِن العَجْز، والكَسَل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك مِن عذاب القبر، ومِن فتنة المحيا والممات”.

وجاء العلم ليُحذر من مخاطر الكسل على عدد من أعضاء الجسم، أهمها القلب، فيما كشفت دراسة أجريت حديثًا، أن الأشخاص الذين يجلسون لمدة تتجاوز 8 ساعات، معرضون لخطر الإصابة بفشل القلب، بنسبة %50، وكذلك الأزمات القلبية والنوبات، أو السكتات الدماغية بنسبة 20 %، وذلك وفقا لنتائج البحث الذي نشرته مجلة “JAMA Cardiology” وهي مجلة طبية شهرية، تغطي أمراض القلب، ونشرتها الجمعية الطبية الأمريكية.

كما تفتح أمراض القلب، بابًا واسعًا من الأمراض على بقية أعضاء الجسم، فحسب دراسة أجريت في معهد كارولينسكا بالعاصمة السويدية ستوكهولم، على 2500 شخص، توصلت إلى أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف، بما في ذلك ألزهايمر، ونشرها موقع “express”.

وفي مكان آخر من العالم، في الصين، حلل باحثون في الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية، وكلية طب اتحاد بكين، بيانات 105 ألفا و677 شخصاً، وتم تقسيم المشاركين من 21 دولة، وكان متوسط أعمارهم 50 عاماً، وسُئلوا عن عدد الساعات التي يقضونها في الجلوس كل أسبوع في اليوم، ثم تابع الباحثون سجلاتهم الصحية على مدى السنوات الـ 11 التالية.

وجاءت نتائج الدراسة لتفيد بأن الأفراد الذين جلسوا لساعات طويلة ولم يمارسوا الرياضة كانوا معرضين لخطر الإصابة بالسكتات القلبية بنسبة %50، بعكس الذين اتبعوا نمطا صحيا، ومارسوا قليلا من الرياضة، المتعرضين للخطر بنسبة 17% فقط.

ونبّه المؤلف الرئيسي للدراسة، د. وي لي، أن النتائج يجب أن تدفع الناس الامتناع عن الجلوس وعدم الحركة لوقت طويل خلال اليوم،، ووأوصى البالغين بممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط المعتدل الشدة أسبوعياً، مثل المشي السريع، أو 75 دقيقة من النشاط القوي في الأسبوع، مثل الجري.

وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم  أنه قال: “يَعْقِد الشَّيطان على قافية  رأس أحدكم -إذا هو نام- ثلاث عقد، يضرب كلَّ عقدة: عليك ليلٌ طويلٌ فارقد، فإن استيقظ فذكر الله انحلَّت عقدةٌ، فإن توضَّأ انحلَّت عقدةٌ، فإن صلَّى انحلَّت عقدةٌ، فأصبح نشيطًا طيِّب النَّفس، وإلَّا أصبح خبيث النَّفس كسلانَ”. رواه البخاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *