الخميس، ١ ذو الحجة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٣٠ يونيو ٢٠٢٢ ميلادى

الأمين العام لجامعة الدول العربية يكشف عن أخطر تهديد يواجه العالم اليوم

الأمين العام لجامعة الدول العربية يكشف عن أخطر تهديد يواجه العالم اليوم

تواصل- وكالات:

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، على أن العالم يواجه اليوم أخطر تهديد، وهو المنافسة بين القوى الكبرى، لأن الصراع بينها يجعل العالم كله طرفا فيها.

وأوضح أبو الغيط- حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط- أن هذا الصراع يحول دون الاستجابة للتحديات التي تواجه البشرية، داعيا إلى ضرورة البحث عن توازن جديد لإنقاذ العالم من فخ تكرار التاريخ.

وقال أبو الغيط في كلمته اليوم الخميس، أمام منتدى باكو العالمي، الذي يعقد في عاصمة أذربيجان، بحضور الرئيس الهام علييف وعدد من الرؤساء والمفكرين – “نمر بأوقات متوترة في العالم، والشعوب تشعر بالقلق من المستقبل”، مضيفا “إن الخوف يمكن أن يقود لقرارات خاطئة؛ وهكذا تتحول الأزمات إلى كوارث، وأنه في أوقات الأزمات تختبر قدر الحكمة لدينا وحسنا التاريخي”.

وتابع أبو الغيط: “‎التاريخ يعلمنا أن السلام ليس مضمونا، وإنما يكون محصلة سنوات وعقود من العمل التمهيدي الجاد.

وأضاف “عندما تصبح الأوقات صعبة على الساحة الدولية؛ فإنني أفضل أن أنظر إلى الوراء لمعرفة الطريق إلى الأمام، حيث تختبر أوقات الأزمات حكمتنا وإحساسنا بالتاريخ، وهو فن قراءة المستقبل من خلال عدسة الماضي”.

وأشار إلى أن تاريخ النظام العالمي الحديث يحمل تحذيرًا مشؤومًا ظل يكرر نفسه مرارًا وتكرارًا”بألا تعتبر السلام أمرًا مفروغًا منه.

وتابع أبو الغيط :”السلام ليس مضمونا، وإنما يجب تحقيقه والسعي إليه، فهو إلى حد كبير نتاج حكم ذكي وحكمة تاريخية متراكمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *