الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

روسيا اختطفت عشرات الآلاف من الأطفال الأوكرانيين وعرضتهم للتبني

2022-637899528292276122-227 (1)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير

تحقق الأمم المتحدة في إرسال أطفال أوكرانيين إلى روسيا حيث يُعرضون على أُسر روسية للتبني، على ما أعلنت المفوضة السامية لحقوق الإنسان.

اضافة اعلان

وشددت الأمم المتحدة في نيويورك على ضرورة عدم تبني أي طفل أوكراني في روسيا، وقالت أفشان خان، المديرة الإقليمية لمنطقة أوروبا وآسيا الوسطى في اليونيسف، خلال مؤتمر صحفي: "نشدد دائمًا على عدم عرض أي طفل للتبني في فترة نزاع؛ لأن الأمم المتحدة تفضّل "عودة الأطفال إلى عائلاتهم".

وأضافت خان العائدة من أوكرانيا "يجب أن يستند أي قرار بنقل طفل على مصلحته العليا، وأي عملية نقل يجب أن تكون طوعية" مع موافقة عائلة الطفل.

وتابعت "نعيد التأكيد، لروسيا الاتحادية خصوصًا، أن التبني يجب ألا يحصل أبدًا خلال أو بُعيْد حالة طوارئ" إنسانية، لأن الأطفال الذين انفصلوا عن عائلتهم "لا يُمكن اعتبارهم أيتامًا".

وأضافت: "أمّا الأطفال "الذين أُرسلوا إلى روسيا، فنحن نعمل عن كثب مع وسطاء وشبكات لمعرفة كيف يمكن توثيق حالاتهم بأفضل شكل ممكن".

ويبدو أن اليونيسيف غير قادرة على الوصول إلى الأطفال الذين نُقلوا إلى روسيا، قائلة "لا وصول لدينا إلى الأطفال داخل حدود روسيا الاتحادية. إنه أمر يجب أن يُعمل عليه بالاتفاق مع حكومة روسيا الاتحادية، وردًا على طلب منها".

كانت الأمم المتحدة قد أعربت عن قلقها في مطلع مارس حيال خطر التبني القسري لأطفال أوكرانيين، لا سيما الذين يعيشون في مؤسسات أو مدارس داخلية كثير منها يقع في شرق البلاد - وهم تقريبًا 100 ألف طفل - من دون أن يكونوا أيتامًا بالضرورة، فيما معظمهم من ذوي الاحتياجات الخاصة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook