الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"الزعاق" يكشف عن مفاجأة بشأن فوهات البراكين الخامدة في المملكة

أكبر بقعة أرض بالعالم تحتوي على فوهات براكين خامدة هي السعودية - (online-video-cutter.com)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

تحتوي المملكة على عدد هائل من فوهات البراكين الخامدة منذ آلاف السنين، كما كشف الدكتور خالد الزعاق، أن عددها حوالي 2500 فوهة بركانية، مشيراً إلى أن أكبر بقعة أرض في العالم تحتوي على فوهات براكين خامدة توجد في المملكة.

اضافة اعلان

وفي فيديو بثته قناة "العربية" أوضح الزعاق أن أكبر فوهة بركانية موجودة بالمملكة هي "عُرابة" ولها أسماء أخرى مثل "حفرة كشب"، أو "مقلع طميّة" وهي واقعة بالطائف وتعد الأكبر في الشرق الأوسط.

وتابع الزعاق أن ثاني أكبر فوهة بركانية بالمملكة هي فوهة "هتيمة" الواقعة بطابة حائل، ويبلغ قطرها حوالي 1500م2  وعمق 150م، وكانت تعتبر مصدرا للملح الصخري حتى وقت قريب.

وتحيط بمنطقة حائل براكين خامدة منذ آلاف السنين في مواقع الحرات المشهورة، كما أن الفوهات البركانية تنقسم إلى قسمين، فوهات أحادية وهي التي يثور فيها البركان مرة واحدة، وفوهات مركزية، وهي التي تثور فيها البراكين أكثر من مرة، وهي منتشرة في جنوب شرق آسيا.

وأشار الزعاق إلى أن الفوهات البركانية الموجودة داخل المملكة كونت 13 حَرّة، وهي البقعة السوداء التي تحتوي على صخور نارية من أثر الطفح البركاني.

[video width="320" height="400" mp4="https://api.twasul.info/wp-content/uploads/2022/06/أكبر-بقعة-أرض-بالعالم-تحتوي-على-فوهات-براكين-خامدة-هي-السعودية-online-video-cutter.com_.mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook