الأربعاء، ٣٠ ذو القعدة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٢٩ يونيو ٢٠٢٢ ميلادى

مندوب المملكة في الأمم المتحدة: تخطينا جائحة كورونا بأقل الخسائر

مندوب المملكة في الأمم المتحدة: تخطينا جائحة كورونا بأقل الخسائر

تواصل- واس :

أكدت المملكة أن دول العالم وشعوبها تواجه تحديات مشتركة، تجعل التعاون الدولي ضرورة ملحة لمواجهة أي تحديات جديدة في المستقبل.

و‎قال مندوب المملكة في الأمم المتحدة في جنيف الدكتور عبدالعزيز الواصل في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان: إن دول العالم وشعوبها تواجه تحديات مشتركة، تجعل التعاون الدولي ضرورة ملحة لمواجهة تحدي جائحة “كوفيد-١٩” ورفع مستوى الجاهزية للأزمات المستقبلية، بالإضافة إلى أهمية مناقشة سبل التعافي من آثار الوباء.

وحول حديث المفوضة السامية لحقوق الإنسان لدور الدول في التصدي للجوائح والطوارئ الصحية الأخرى، أوضح الواصل أن المملكة تمكنت من تخطي مرحلة جائحة “كوفيد-19” بأسلوب مميز مكنها من المرور من تلك الحقبة بأقل الخسائر.

وأكد أنها كانت من التجارب المبتكرة في إدارة الأزمات، وامتدت جهود المملكة خارجياً لتساند الأسرة الدولية في الحماية من خطر الجائحة، مشيراً إلى أن ما يميز التجربة السعودية هو استنادها إلى خبراتها التراكمية على مدى عقود في التعامل مع الأوبئة والحشود البشرية خلال مواسم الحج والعمرة.

وتابع:” بالإضافة تجربة المملكة في مكافحة متلازمة الشرق الأوسط التنفسية مارس عام ٢٠١٢م والأعوام التي تلتها، وقد أسهم ذلك في الخطط والإجراءات المدروسة والمنظمة التي وضعتها المملكة في مكافحة “كوفيد-19″، وها نحن بحمد الله نجني ثمار تلك الإجراءات”.

واستطرد:” وفي هذه الأيام نستقبل طلائع وفود الحجاج لعام ٢٠٢٢م بطاقة استيعابية تضمن مشاركة مليون حاج من الداخل والخارج ضمن ضوابط احترازية للحفاظ على الصحة والسلامة خلال حج هذا العام”.

وبين الواصل أن المملكة خلال ترؤُّسها لمجموعة العشرين لعام ٢٠٢٠، التي قادت تحالفاً دولياً بالتعاون مع المنظمات الدولية، لمواجهة الجائحة وتخفيف أثرها على صحة الإنسان والأعمال والاقتصاد الدولي وتحسين مستوى الجاهزية الدولية لمكافحة الجوائح ومنع حصول أي أزمات مستقبلية مشابهة، وما كان لهذا التحالف من مخرجات أسهمت في التخفيف من الآثار السلبية للوباء، على الجوانب الصحية، والاقتصادية والتجارية والاجتماعية خلال حج هذا العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *